الكويت: شرق أوسط خالٍ من الأسلحة النووية.. هدف نبيل نسعى لتحقيقه

نشر في 04-12-2021 | 12:42
آخر تحديث 04-12-2021 | 12:42
السفير منصور العتيبي
السفير منصور العتيبي
قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي إن انشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية بالشرق الأوسط هدف نبيل يسعى الجميع لتحقيقه لانهاء ما تعاني منه المنطقة من توتر وعدم استقرار ونزاعات مستمرة منذ عقود.

وأضاف العتيبي في تصريح لتلفزيون الكويت ووكالة الأنباء الكويتية «كونا» مساء أمس الجمعة على هامش اختتام أعمال الدورة الثانية للمؤتمر الثاني لانشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط برئاسة الكويت أن «الغرض من هذا المؤتمر هو اخلاء المنطقة من الأسلحة المدمرة من أجل استتباب الأمن والاستقرار فيها».

وأوضح أن المشاركين في المؤتمر الذي استمر لخمسة أيام تمكنوا من اعتماد وانجاز لائحة اجراءات تحدد طريقة عمل المؤتمر وانتخاب الرئيس وعملية التصويت وكيفية انشاء أجهزة فرعية تابعة للمؤتمر إلى جانب العديد من التفاصيل الأخرى وذلك بعد مشاورات واجتماعات عديدة غير رسمية.

وذكر العتيبي إلى أنه تم أيضاً اعتماد التقرير الختامي للمؤتمر الذي يتضمن ملخص لمواقف الدول الأعضاء التي تم التعبير عنها خلال انعقاد المؤتمر.

وأشار إلى أن المؤتمر اعتمد في ختام أعماله وثائق ختامية تساعد في الاستمرار وتأطير أعماله في المستقبل، قائلاً لقد «نجحنا في البناء على الزخم الذي تحقق في الدورة الأولى عام 2019 برئاسة الأردن ونتطلع في الدورة الثانية ومن خلال الوثائق التي اعتمدت بأن تدفع بأعمال المؤتمر إلى مزيد من التقدم لانشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية بالشرق الأوسط».

وعقدت الدورة الأولى لهذا المؤتمر في نوفمبر 2019 بمقر الأمم المتحدة بنيويورك برئاسة السفيرة الأردنية آنذاك سيما بحوث واعتمد المؤتمر إعلاناً سياسياً.

ومنذ عام 1967 تم إنشاء خمس مناطق من هذا القبيل في جميع أنحاء العالم بأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وجنوب المحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا وافريقيا وآسيا الوسطى وهي تشمل 60 بالمئة من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وتغطي نصف الكرة الجنوبي تقريباً.

back to top