إيران: الحكم بالسجن 10 أشهر و40 جلدة بحق رجل سرق 3 أكياس «كاجو»

نشر في 25-10-2021 | 18:42
آخر تحديث 25-10-2021 | 18:42
إيران:بالسجن والجلد لرجل سرق «كاجو»
إيران:بالسجن والجلد لرجل سرق «كاجو»
أصدر القضاء الإيراني حكماً بالسجن عشرة أشهر وبأربعين جلدة بحق ربّ عائلة على خلفية سرقته ثلاثة أكياس من «الكاجو»، وفق ما أفادت وكالة «فارس» التي انتقدت شدّة الحكم مقارنة بما ارتكبه الرجل.

وأوردت الوكالة المحسوبة على التيار المحافظ أن المحكوم «وهو رجل في الخامسة والأربعين من العمر وأب لثلاثة أطفال، أدانه القاضي بالسجن عشرة أشهر وأربعين جلدة»، مرفقة تقريرها بنسخة عن الحكم الصادر بحقه.

واعتبرت أن العقوبة «مفاجئة نظراً لغياب التكافؤ بين العقوبة والجرم المرتكب»، داعية السلطة القضائية إلى «شرح أو تصحيح» هذا الحكم.

والإثنين، أفاد الموقع الإلكتروني التابع للسلطة القضائية «ميزان أونلاين» عن تشكيل «لجنة خاصة في محافظة قم» وسط البلاد، مكلفة دراسة «التناسب» في الحكم الصادر.

وأوضح أن اللجنة ستعمل على «استخدام كل الامكانات القضائية لخفض العقوبة».

وأفاد أن الشخص المعني «حكم عليه بالسجن لعام على خلفية سرقة في 2019، لكن تم تعليق تنفيذ الحكم بسبب إعادته المسروقات»، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

وأثار الحكم بسجنه عشرة أشهر انتقادات على مواقع التواصل، وقارن مستخدمون بينه وبين رواية «البؤساء» للأديب الفرنسي فيكتور هوغو التي تحظى برواج في الجمهورية الإسلامية.

وكتب الصحافي الإيراني مصطفى وثوق كيا عبر حسابه على «تويتر»، «سرقة ثلاثة أكياس من الكاجو، على الأرجح بسبب الجوع، يستحق السجن عشرة أشهر؟».

وأضاف متوجهاً إلى مسؤولي السلطة القضائية «بعد نحو 160 عاماً على نشر رواية 'البؤساء' وعلى مسافة كيلومترات من قبر فيكتور هوغو، ما زال جان فالجان يخضع للإدانة»، في إشارة إلى اسم شخصية في الرواية سجنت خمسة أعوام لسرقتها رغيفاً من الخبز.

وأفادت «فارس» أن الحكم «نهائي» لأن المدان لم يقم باستئنافه، علماً بأنها لم تحدد تفاصيل إضافية بشأن المحكوم أو مكان صدور الحكم.

back to top