«فلاي عقبة».. شركة طيران جديدة باستثمار أردني سعودي

تشغيل طائرتين كمرحلة أولى لتسهيل وصول السياح

نشر في 17-10-2021 | 18:17
آخر تحديث 17-10-2021 | 18:17
«فلاي عقبة».. شركة طيران جديدة باستثمار أردني سعودي
«فلاي عقبة».. شركة طيران جديدة باستثمار أردني سعودي
وُقّع في الأردن الأحد اتفاق لتأسيس شركة طيران برأسمال سعودي أردني مشترك بقيمة عشرين مليون دولار تؤمن رحلات من مدينة العقبة الساحلية في أقصى جنوب المملكة إلى دول عربية وأوروبية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية «بترا» عن مسؤول في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية.

وقال رئيس مجلس المفوضين في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية نايف بخيت إن السلطة «وقّعت الأحد اتفاقية استثمار أردني سعودي مشترك لتأسيس شركة طيران +فلاي عقبة+ برأسمال قدره 20 مليون دولار مملوكة للقطاع الخاص يكون مقرها في مدينة العقبة» على البحر الأحمر، 332 كلم جنوب عمان.

وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية مؤسسة مستقلة مالياً وإدارياً مسؤولة عن إدارة وتنظيم وتطوير منطقة العقبة الاقتصادية.

وأوضح البخيت في تصريحاته أن «الشركة ستقوم بتشغيل طائرتين كمرحلة أولى لتسهيل وصول السياح إلى الأردن بشكل عام ومنطقة المثلث الذهبي بشكل خاص».

وتطلق على مناطق العقبة ومدينة البتراء الأثرية وصحراء وادي رم، اسم المثلث الذهبي، لكونها أبرز الوجهات السياحية في المملكة.

وأكد بخيت أن «الشركة التي سجلت رسمياً في سلطة العقبة كأول استثمار في مجال الطيران، ستنظم رحلات من مطار الملك حسين بن طلال (في العقبة) إلى العاصمة عمان ودول أوروبية وعربية وخليجية وبأسعار منافسة».

ولم يحدد المسؤول موعد بدء الرحلات.

وقال المدير العام التنفيذي لشركة «فلاي عقبة» فادي أبو عريش إن «الاتفاقية ستسهم بزيادة حجم السياحة الخارجية إلى العقبة من خلال ربطها مع دول العالم بخطوط جوية بأسعار منافسة».

ويعتمد اقتصاد الأردن البالغ عدد سكانه حوالي عشرة ملايين نسمة وتشكل الصحراء نحو 92% من مساحة أراضيه، إلى حد كبير على دخله السياحي الذي يشكل ما بين 12 إلى 14% من إجمالي الناتج المحلي.

وتأثر قطاع السياحة في المملكة بسبب جائحة كورونا وما تلاها من إغلاقات.

وقال وزير السياحة والآثار نايف الفايز في الخامس من الشهر الماضي إن الدخل السياحي انخفض من 4,5 مليار دينار (حوالي 6,3 مليار دولار) في عام 2019 إلى مليار دينار فقط (حوالي 1,4 مليار دولار) عام 2020 بسبب دخول الجائحة والإغلاقات.

وصرح السفير السعودي في الأردن نايف بن بندر السديري في الثامن من فبراير الماضي بأن المملكة العربية السعودية تعد من أكبر المستثمرين في الأردن بحجم استثمارات بلغت حوالي 13 مليار دولار في مجالات النقل والطاقة والبني التحتية والقطاع المالي والتجاري والإنشاءات السياحية.

back to top