أذربيجان تحتفل بالذكرى الثلاثين لإعادة استقلالها.. غداً

• قهرمان: نأمل إعادة فتح مطار حيدر علييف لاستقبال الكويتيين قريباً
• الحالة الراهنة للعلاقات الاقتصادية بين أذربيجان والكويت لا ترضينا

نشر في 17-10-2021 | 14:25
آخر تحديث 17-10-2021 | 14:25
أذربيجان تحتفل بالذكرى الثلاثين لإعادة استقلالها
أذربيجان تحتفل بالذكرى الثلاثين لإعادة استقلالها
أكد سفير أذربيجان في الكويت إيلخان قهرمان أن العلاقات الكويتية الأذربيجانية تتطور عاماً بعد آخر، وتستند على الاحترام المتبادل والصداقة الصادقة، وخاصة التراث والتاريخ الإسلامي المشترك الذي يقويها، لافتاً إلى أن شعبي البلدين لهما ثقافات وتقاليد متشابهة وديانة واحدة.

وقال قهرمان في تصريح صحافي بمناسبة احتفال جمهورية أذربيجان بالذكرى الـ30 لاستقلالها إن العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية أذربيجان ودولة الكويت بدأت في 10 أكتوبر من العام 1994، حيث كانت دولة الكويت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أذربيجان.

وأشار إلى أن حكومة الكويت كانت من أوائل الدول التي قدمت مساعدات إنسانية لتحسين ظروف المعيشة للأذربيجانيين الذين أصبحوا لاجئين ومشردين داخلياً في حرب قره باغ الأولى، مقدماً الشكر لحكومة الكويت دائماً على ذلك.

وأكد السفير إيلخان قهرمان أن الحالة الراهنة للعلاقات الاقتصادية بين بلداننا لا ترضينا، ونعتقد أن لدينا إمكانات كبيرة لتوسيع علاقاتنا في هذا المجال، لافتاً إلى أن هناك أكثر من 20 اتفاقية مهمة حول التعاون في مختلف المجالات السياسية والإنسانية والثقافية والاقتصادية وغيرها تم توقيعها بين البلدين.

وأعرب سفير أذربيجان في الكويت عن آماله في مساهمة الاستثمار الكويتي في ترميم وتعمير الآثار المادية والثقافية في الأراضي المحررة من الاحتلال وفي مشاريع اجتماعية واقتصادية تنموية أخرى، متمنياً استئناف الرحلات الجوية مع الكويت بعد فترة انتهاء جائحة كورونا والتنمية الشاملة لعلاقاتنا الاقتصادية.

وأوضح أن أذربيجان بلد رائد في جنوب القوقاز من حيث دخل الفرد والعديد من المؤشرات الأخرى، ولديها فرص وافرة للاستثمار الأجنبي، مشدداً على أن بلاده تتخذ خطوات مهمة لجذب الاستثمارات الأجنبية للتخلص من اعتمادها على النفط.

وحول فرص التنمية والاستثمار التي اكتسبتها أذربيجان على مدار 30 عاماً، أكد السفير إيلخان قهرمان أن أذربيجان اليوم هي واحدة من الدول التي تضمن أمن الطاقة الأوروبي، حيث يتم تشغيل مشاريعنا عبر الوطنية الناجحة مثل خط أنابيب النفط باكو-تبليسي-جيهان، وخط أنابيب الغاز باكو-تبليسي-أرضروم واستمراره، وخطوط أنابيب الغاز TANAP وTAP، وسكة حديد باكو-تبليسي-كارس.

وأشار إلى أن أذربيجان هي أيضا مشارك في مشروع «طريق الحرير العظيم» وأصبحت مركزاً للنقل الدولي بين الشمال والجنوب والشرق والغرب، لافتاً إلى أن علاقات بلاده مع جميع بلدان العالم تستند إلى مبادئ الاحترام والتعاون المتبادلين.

back to top