«CDC» الأمريكي: المطعّمون قد يتجمعون بأمان دون كمامات أو تباعد

يمكن للأجداد الاجتماع بأسرهم غير المطعّمين.. مع الحذر

نشر في 08-03-2021 | 19:48
آخر تحديث 08-03-2021 | 19:48
لقاح كورونا
لقاح كورونا
قالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة «CDC» اليوم الاثنين، إن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد مرض «كوفيد-19» قد يتجمعون بأمان مع مجموعات صغيرة من أسر أخرى دون ارتداء أقنعة أو مسافات جسدية، حتى لو لم يكن هؤلاء الأشخاص قد أخذوا اللقاحات بعد.

ويعد هذا البيان هو أول تأكيد أمريكي يهدف إلى استئناف نوع من النشاط الطبيعي للأشخاص الذين تلقوا جرعات من جرعات من لقاحات كورونا، إذ يعتبر الشخص مُلقحاً بالكامل بعد أسبوعين من الجرعة النهائية، مما يمنح الجسم الوقت لبناء الأجسام المضادة ضد الفيروس.

وقال مركز السيطرة على الأمراض في بيان إعلامي «هذا التوجيه يمثل خطوة أولى نحو العودة إلى الأنشطة اليومية».

وقالت الوكالة إن دراسات علمية تشير أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل يمكنهم التجمع في الداخل مع أشخاص آخرين تم تطعيمهم بالكامل، دون ارتداء أغطية للوجه أو ممارسة التباعد الجسدي، علاوة على ذلك قد يجتمع الأشخاص الملقحون بالكامل مع مجموعة صغيرة، مثل أسرة أخرى، حتى لو لم يتم تطعيم تلك الأسرة.

وقال المركز «على سبيل المثال، يمكن للأجداد الملقحين بالكامل زيارة المنزل مع ابنتهم السليمة غير المحصنة وأطفالها الأصحاء دون ارتداء أقنعة أو مسافات جسدية، بشرط ألا يكون أي من أفراد الأسرة غير المطعمين معرضين لخطر الإصابة بفيروس COVID-19 الشديد».

ومع ذلك لا تشير الإرشادات الجديدة إلى أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل يمكن أن يعودوا إلى الحياة كما كان في عام 2019.

وأكد مركز السيطرة على الأمراض «يجب أن تظل تدابير التخفيف على ما هو عليه، مواكبة غسل اليدين، ارتدِ الأقنعة في الأماكن العامة، واستمر في الالتزام بإرشادات التباعد الجسدي، تجنب الأماكن المزدحمة وابحث عن اختبار Covid-19 إذا ظهرت الأعراض».

المصدر: nbcnews

back to top