مطور «فايزر»: من يأخذ اللقاح.. لن يُعدي الآخرين

• بمجرد تلقيح عدد كاف من الناس.. سنكون سيطرنا على الوباء
• تحديث التطعيم بشكل دوري يمنع انتشار الفيروس

نشر في 28-02-2021 | 21:51
آخر تحديث 28-02-2021 | 21:51
رئيس شركة بيونتيك الألمانية، أوغور شاهين
رئيس شركة بيونتيك الألمانية، أوغور شاهين
قال أوغور شاهين، رئيس شركة بيونتيك الألمانية التي طورت لقاح «فايزر» ضد فيروس كورونا، إن من يتلقى اللقاح لن يصبح شخصاً معدياً أو ناقلاً للفيروس.

وأوضح شاهين في مقابلة مع صحيفة «بيلد» الألمانية، أنه «بعد التطعيم باللقاح يصبح احتمال نقل الشخص للفيروس حتى وإن أصيب به منخفضاً بنسبة 92%، وبهذه المعلومة نعلم الآن أنه يمكننا احتواء الوباء بشكل فعّال إذا تم تطعيم عدد كاف من الناس».

ومضى قائلاً «الضوء في نهاية النفق بات أكثر سطوعاً.. بمجرد تلقيح عدد كاف من الناس، سنكون سيطرنا على الوباء».

وتابع «نتائج الدراسات التي أجريت على لقاح بيونتيك أفضل بكثير مما كنت أتوقع، والإحصاءات رائعة، وتثبت أننا نسير في الطريق الصحيح».

الطفرات

وقال شاهين، أن اللقاح وفقاً للتجارب يقي من طفرة الفيروس البريطاني إضافة إلى معظم الطفرات المعروفة، مبيناً أنه إذا ظهرت متغيرات حرجة، يمكن أن تتمثل الإستراتيجية البسيطة في إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح الحالي، مضيفاً «يمكن لمثل هذا التطعيم المعزز أن ينتج حماية مناعية قوية لدرجة أن المتغيرات لم تعد تحصل عليها».

وأوضح شاهين بأنه «إذا أردنا أن ينتشر الفيروس بشكل أكثر صعوبة في المستقبل وأردنا تقليل العدوى، يجب تحديث التطعيم بشكل أكثر تكراراً، ربما كل عام إلى عام ونصف».

ونجحت شركة «بيونتيك» الألمانية التي يملكها شاهين وزوجته أوزلام توريغي، بالشراكة مع «فايزر» الأمريكية بتطوير لقاح ضد فيروس كورونا وهو يستخدم حالياً في جميع أنحاء العالم.

back to top