السعودية: استراتيجية جديدة لـ «صندوق الاستثمارات»

نشر في 24-01-2021 | 23:28
آخر تحديث 24-01-2021 | 23:28
No Image Caption
وافق مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي على اعتماد استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة للأعوام الخمسة المقبلة.

وقال ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي الأمير محمد بن سلمان في كلمة له اليوم الأحد «أن الاستراتيجية الجديدة تأتي لتمثل مرتكزاً رئيسياً في تحقيق طموحات وطننا الغالي نحو النمو الاقتصادي ورفع جودة الحياة وتحقيق مفهوم التنمية الشاملة والمستدامة في مختلف القطاعات التقليدية والحديثة».

وأضاف الأمير محمد أن الصندوق سيعمل خلال السنوات المقبلة «على مستهدفات عديدة من أهمها ضخ 150 مليار ريال سنوياً «نحو 40 مليار دولار» على الأقل في الاقتصاد المحلي على نحو متزايد حتى عام 2025 والمساهمة من خلال شركاته التابعة له في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بقيمة 1.2 تريليون ريال سعودي «نحو 309 مليار دولار» بشكل تراكمي».

وأوضح أن الصندوق سيستهدف بنهاية 2025 بأن يتجاوز حجم الأصول أربعة تريليونات ريال «نحو تريليون دولار» واستحداث 1.8 مليون وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر.

وذكر أن صندوق الاستثمارات العامة استطاع تحقيق إنجازات استثمارية واقتصادية ضخمة تمكن من خلالها للوصول إلى مستهدفات استراتيجية مهمة ووضعه في مكانة بارزة على خارطة العالم بوصفه صندوقاً سيادياً رائداً وقادراً على استثمار وإدارة رؤوس أموال كبيرة في أسواق متعددة.

وأوضح أن «الاستثمار في الصندوق لا يقتصر على الأعمال والقطاعات وحسب بل نستثمر في مستقبل المملكة والعالم وغايتنا أن يكون وطننا الرائد للحضارة الإنسانية الجديدة وتهدف استراتيجية الصندوق إلى تحقيق مستهدفات الرؤية عبر تعظيم أصول الصندوق وإطلاق قطاعات جديدة وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية وتوطين التقنيات والمعرفة مما يسهم في دعم جهود التنمية والتنويع الاقتصادي بالمملكة وأن يرسخ مكانته ليكون الشريك الاستثماري المفضل عالمياً».

back to top