الأكبر في تاريخ البلاد.. سوريا تطرح ورقة نقدية جديدة

ورقة الـ 5000 ليرة سورية تساوي نحو أربعة دولارات

نشر في 24-01-2021 | 19:02
آخر تحديث 24-01-2021 | 19:02
المصرف المركزي السوري يطرح فئة 5000 ليرة سورية للتداول
المصرف المركزي السوري يطرح فئة 5000 ليرة سورية للتداول
طرح مصرف سوريا المركزي اليوم الأحد ورقة نقدية جديدة من فئة خمسة آلاف ليرة هي الأكبر حتى الآن، وسط أسوأ أزمة اقتصادية ومعيشية تواجهها البلاد منذ بدء النزاع قبل نحو عشر سنوات.

ونشرت الصفحة الرسمية لمصرف سوريا المركزي صورة الفئة الجديدة وعليها صورة لجندي سوري يوجه التحية للعلم، إلى جانب لوحة جدارية من معبد بعل شمين في مدينة تدمر الأثرية، وسيبدأ الأحد التعامل بالورقة النقدية الجديدة.

وأعلن المصرف المركزي على صفحته على «فيس بوك» أن «الوقت قد أصبح ملائماً وفق المتغيرات الاقتصادية الحالية لطرح الفئة النقدية الجديدة»، التي طبعها قبل عامين.

وأوضح أن طرح الفئة الجديدة جاء «بناءً على دراسات قام بها خلال السنوات السابقة ووضعه للخطة الكفيلة لتأمين احتياجات التداول النقدي».

وعدد أسباب عدة بينها «مواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية»، فضلاً عن «التخفيض من كثافة التعامل بالأوراق النقدية بسبب ارتفاع الأسعار».

ويأتي قرار المصرف المركزي، بعد ثلاث سنوات على طرحه ورقة نقدية من فئة الألفي ليرة عليها صورة للرئيس السوري بشار الأسد.

وتشهد سوريا منذ بدء النزاع فيها عام 2011 أسوأ أزماتها الاقتصادية والمعيشية التي تترافق مع انهيار قياسي في قيمة الليرة وتآكل القدرة الشرائية للسوريين الذين بات يعيش الجزء الأكبر منهم تحت خط الفقر.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية، وفق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بنسبة 249 في المئة في وقت يعاني نحو 9,3 ملايين سوري من انعدام الأمن الغذائي.

وشهدت الليرة السورية تراجعاً حاداً خلال سنوات النزاع، إذ كان الدولار الأميركي يساوي 48 ليرة سورية، فيما بات اليوم يعادل 1256 ليرة وفق السعر الرسمي، ونحو 2900 ليرة وفق سعر السوق الموازي.

وتساوي الورقة النقدية الجديدة نحو أربعة دولارات وفق السعر الرسمي.

back to top