الأمانة العامة للأوقاف تصدر الجزء الثالث من «مصطلحات الوقف»

صقر السجاري: الإصدار أحد مشروعات الدولة المنسقة لملف الأوقاف في العالم الإسلامي

نشر في 24-01-2021 | 12:25
آخر تحديث 24-01-2021 | 12:25
نائب الأمين العام للإدارة والخدمات المساندة بالأمانة العامة للأوقاف صقر السجاري
نائب الأمين العام للإدارة والخدمات المساندة بالأمانة العامة للأوقاف صقر السجاري
أصدرت الأمانة العامة للأوقاف الجزء الثالث من قاموس مصطلحات الوقف للحروف من ج حتى ز، والذي يتضمن 624 مصطلحاً وقفياً.

وقال نائب الأمين العام للإدارة والخدمات المساندة بالأمانة العامة للأوقاف صقر السجاري إن "هذا الإصدار يأتي استكمالاً للجزء الأول الصادر عام 2015، والجزء الثاني الصادر 2017 من القاموس"، مشيراً إلى أن "هذه الإصدارات هي أحد مشروعات الدولة المنسقة لملف الأوقاف على مستوى العالم الإسلامي، التي تشرف على إنجازها الأمانة العامة للأوقاف، في إطار تكليف المجلس التنفيذي لمؤتمر وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في عام 1997 لدولة الكويت بتنسيق هذا الملف، والذي عقد بالعاصمة الاندونيسية (جاكرتا)".

وأوضح أن "القاموس ضمن سلسلة المشروعات التي تم إنجازها من قبل إدارة المعلومات والتوثيق بالأمانة"، لافتا إلى "اننا في الأمانة العامة للأوقاف نسعى لإنجاز هذا القاموس لعدة أهداف، منها التعريف بالمصطلحات المتعلقة بالوقف، وإيجاد أداة مرجعية تحصر المصطلحات الوقفية، وتقديم معانيها المستخدمة في مجال الوقف علمياً وعملياً، واستكمال منظومة التعبير اللفظي مع مكنز علوم الوقف، ومساعدة الباحثين في مجال الوقف على إعداد بحوثهم وأعمالهم دون مشقة، والسعي الى المساهمة في تحقيق الأهداف المناطة بالكويت، ممثلة في الأمانة العامة للأوقاف لتنسيق ملف العمل الوقفي على مستوى الدول الإسلامية".

وأضاف أن "لجنة العمل الرئيسة لمشروع القاموس، سلكت النهج الجديد في مجال القواميس، إذ لم تنظر إلى الكلمة الوقفية بجذرها اللغوي سيراً على ما هو شائع قديماً، وإنما حرصت على الرجوع إلى مظانها الأصلية، لتمكين القارئ والمهتم والمتخصص في هذا المجال من معرفة المعنى الاصطلاحي المراد للكلمة بأسلوب علمي سليم"، مضيفا ان القاموس يتضمن المعنى اللغوي ثم الاصطلاحي فالاقتصادي ثم القانوني.

يذكر أن فريق العمل على مشروع القاموس يضم كلا من المشرف التنفيذي للمشروع محمد بدوي، ورئيس الفريق العلمي د. علي الراشد، وعضوي الفريق العلمي د.إيمان المرزوق ود. محمد القطان.

محمد راشد

back to top