«الداخلية»: لا وجود لقصور أو خطأ في بيان شروط الترشح لانتخابات 2020

نشر في 24-10-2020 | 23:07
آخر تحديث 24-10-2020 | 23:07
No Image Caption
قال المدير العام للشؤون القانونية في وزارة الداخلية العقيد حقوقي صلاح الشطي أن ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي عن وجود قصور أو خطأ ما في بيان الوزارة المتعلق بشروط الترشح لانتخابات مجلس الأمة 2020 «عار عن الصحة».

وأضاف العقيد الشطي وفق بيان صادر عن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالوزارة اليوم السبت أن القانون 27 لسنة 2016 يقضي بإضافة فقرة على المادة 2 من قانون الانتخاب.

وأشار إلى أن القانون سابق الذكر ينص على التالي «كما يحرم من الانتخاب كل من أدين بحكم نهائي في جريمة المساس بالذات الإلهية والأنبياء والذات الأميرية».

وبين أن «إعلان الوزارة لانتخابات 2020 هو الإعلان ذاته نصاً وصياغة للانتخابات السابقة ولم يأت بأي شرط جديد حيث إن بيان وزارة الداخلية عن انتخابات عام 2016 كان يتضمن نفس الشرط وهذا الأمر طبق على انتخابات المجلس البلدي 2018 والانتخابات التكميلية لعام 2019 وبالتالي فإن الوزارة لم تأت بشرط جديد أو صياغة جديدة ضمن البيان الخاص بها لانتخابات 2020».

وقال أن إدارة شؤون الانتخابات ستقوم باستقبال جميع المرشحين الذين يرغبون بالترشح شريطة أن يكون القيد الانتخابي فعالاً والإدارة ستقوم بتسجيلهم على أن يتم عرض كافة طلبات الترشح على اللجنة الخاصة المشكلة للتحقق في مدى توافر شروط الترشيح من عدمه والتي يرأسها أحد رجال السلطة القضائية وممثلين من إدارة الفتوى والتشريع والإدارة العامة للتحقيقات والشؤون القانونية وتنفيذ الأحكام والأدلة الجنائية.

وذكر أنه في حال ما إذا قررت اللجنة المشار إليها عدم توافر الاشتراطات القانونية المتطلبة بشأن أي مرشح تعد مذكرة قانونية لإصدار القرار الوزاري بشطب المرشح كما أن القانون قد كفل له حق اللجوء إلى القضاء لمراقبة الأسباب التي استندت إليها اللجنة في عدم إجازة طلب الترشيح.

back to top