أكاديمي كويتي يحصل على درع شوامخ المؤرخين العرب للعام 2020

تتويجاً لجهوده البحثية والأكاديمية في مجال التاريخ الإسلامي

نشر في 24-10-2020 | 18:29
آخر تحديث 24-10-2020 | 18:29
No Image Caption
أعلن اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة اليوم السبت عن منح درع شوامخ المؤرخين العرب للعام 2020 لأستاذ التاريخ بجامعة الكويت الدكتور عبدالهادي العجمي.

وقال رئيس اتحاد المؤرخين العرب الدكتور محمد الحريري أن الاتحاد ينظم حفلاً سنوياً منذ عام 2006 يتم فيه تكريم بعض شوامخ المؤرخين من جميع الدول العربية.

وأضاف الحريري أن من بين شوامخ المؤرخين العرب المكرمين لهذا العام أيضاً مؤرخين من مصر والأردن والسعودية واليمن.

وأشار الحريري إلى أن عملية اختيار أسماء المكرمين تأتي بناءً على ترشيح يقدم من أقسام التاريخ بالجامعات المصرية وسائر الدول العربية، وتعرض هذه الترشيحات على مجلس إدارة الاتحاد حيث يتم تحديد المكرمين سنوياً.

وبين أن الاتحاد هو هيئة علمية مهنية تضم المشتغلين بالدراسات التاريخية من أبناء الأمة العربية.

وأضاف الحريري أن أنشطة الاتحاد تتنوع ما بين دراسة تاريخ الأمة العربية بمنهاج علمي والعناية بالتراث العربي التاريخي وتنمية المعرفة التاريخية لدى المواطن العربي، فضلاً عن تشجيع وتحديث الدراسات التاريخية والأثرية التي تسهم في دعم أواصر الوحدة العربية.

وأكد أن الاتحاد حريص على تنقية التاريخ العربي مما لحق به من شوائب على مر العصور والدفاع عن حقوق المؤرخ العربي وانتاجه العلمي الى جانب ابراز العناصر التي أسهم بها العرب والمسلمون في بناء صرح الحضارة الاسلامية عبر العصور.

من جهته، قال الدكتور العجمي في تصريح مماثل أن إعلان مجلس إدارة إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة عن اختياره للجائزة يعد تتويجاً لجهوده البحثية والأكاديمية في مجال التاريخ الإسلامي ولدور المدرسة التاريخية المتميزة في جامعة الكويت.

وبين العجمي أنه على على مدار السنوات الماضية عمل على العديد من المشروعات البحثية المتعلقة بالوثائق والمخطوطات الإسلامية التي مثل فيها جامعة الكويت وحاز في عام 2012 جائزة الدولة التشجيعية في مجال التاريخ والآثار.

وأشار الى أن انتاجاته بلغت ما يزيد على 30 انتاجاً فكرياً موزعة ما بين كتب ودراسات وأبحاث وأوراق علمية وموسوعية منشورة باللغتين العربية والإنجليزية في الكويت وفي كل من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والمملكة المتحدة وإسبانيا والسعودية ومصر والأردن واليونان.

وأضاف أن له كذلك اسهامات بحثية في الموسوعات العالمية خاصة مع جامعة خاصة في الموسوعة الإسلامية بهولندا وكذلك موسوعة المراجع بجامعة أكسفورد العريقة وغيرها.

ويعد اتحاد المؤرخين العرب واحداً من أهم المؤسسات التابعة لجامعة الدول العربية وإتحاد الجامعات العربية ويضم نخبة متميزة من أهم وأبرز علماء التاريخ في العالم العربي مشكلاً أكبر تجمع للمختصين في التاريخ في العالم العربي وسنوياً يختار أسماء أهم العلماء المؤثرين في علم التاريخ ليمنحهم هذا الدرع.

back to top