بايدن يرحب «بالاتفاق الشجاع» بين الإمارات وإسرائيل

نشر في 13-08-2020 | 23:47
آخر تحديث 13-08-2020 | 23:47
 المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن
المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن
رحّب المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن الخميس باتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات، واعتبره "خطوة تاريخية" ستساعد على تخفيف التوتر في المنطقة.

وقال نائب الرئيس السابق المتمرس بالعلاقات الخارجية في بيان حول الاتفاق الذي أعلنه منافسه الرئيس دونالد ترامب "اليوم، قامت اسرائيل والامارات العربية المتحدة بخطوة تاريخية لجسر الانقسامات العميقة في الشرق الأوسط". وأضاف "عرض الإمارات الاعتراف بشكل علني بدولة اسرائيل عمل مرحب به وشجاع وفعل سياسي مطلوب بشدة"، وسيساعد على ضمان أن تبقى اسرائيل جزءا "لا يتجزأ" من الشرق الأوسط.

الضم ضربة قاصمة للسلام

وفي الاتفاق المفاجىء، وافقت الدولة العبرية على تعليق خططها لضم المناطق المحتلة في الضفة الغربية مقابل تطبيع الامارات العلاقات معها. وقال بايدن "الضم سيشكل ضربة قاصمة لقضية السلام، لهذا أنا أعارضه الآن وسأعارضه كرئيس"، معتبرا أن الضم "ينهي أي فرصة لحل الدولتين". ولم يأت بايدن على أي ذكر لترامب في بيانه، وقال إن الاتفاق ثمرة جهود "إدارات متعاقبة" بينها إدارة أوباما-بايدن التي سبقت ترامب لرعاية تقارب عربي إسرائيلي أوسع.

وأشاد نواب أميركيون بالاتفاق، بينهم العديد من الجمهوريين الذين أثنوا على ترامب وفريقه للعمل على التوصل الى نتائج.

وقال الديموقراطي براد شيرمان "استعداد اسرائيل للتراجع عن الضم لصالح توسيع علاقاتها مع جيرانها يشكل التزاما حقيقيا بالاستقرار والسلام وبدولة فلسطينية قابلة للحياة".

back to top