«انفجار بيروت» يطيح بالحكومة اللبنانية

• دياب: منظومة الفساد أكبر من الدولة
• بيننا وبين التغيير جدار تحميه طبقة تريد الاحتفاظ بقدرتها على التحكم بالدولة

نشر في 10-08-2020 | 20:02
آخر تحديث 10-08-2020 | 20:02
No Image Caption
أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني حسان دياب الإثنين استقالة حكومته إثر انفجار مرفأ بيروت الذي أسفر عن مقتل 160 شخصاً وإصابة أكثر من ستة آلاف آخرين.

وقال دياب في كلمة متلفزة «اليوم وصلنا إلى هنا، إلى هذا الزلزال الذي ضرب البلد، اليوم نحتكم إلى الناس وإلى مطالبهم بمحاسبة المسؤولين عن الكارثة المختبئة منذ سبع سنوات، إلى رغبتهم بالتغيير الحقيقي»، مضيفاً «أمام هذا الواقع نتراجع خطوة إلى الوراء بالوقوف مع الناس، لذلك أعلن اليوم استقالة هذه الحكومة».

وأشار دياب في كلمته إلى أن «منظومة الفساد أكبر من الدولة ونحن لا نستطيع التخلص منها، وأحد نماذج الفساد انفجار بيروت».

وقال: «لا نزال نعيش هول المأساة التي ضربت لبنان وأصابت اللبنانيين في الصميم والتي حصلت نتيجة فساد مزمن في الإدارة، حجم المأساة أكبر من أن يوصف، ولكن البعض يعيش في زمن آخر والبعض لا يهمه سوى تسجيل النقاط الشعبوية الانتخابية».

أضاف: «هؤلاء لم يقرأوا جيداً ثورة 17 تشرين، وتلك الثورة كانت ضدهم واستمروا في حساباتهم وظنوا أنهم يستطيعون تمييع مطالب اللبنانيين بالتغيير».

وأضاف دياب «حاولوا تحميل الحكومة مسؤولية الانهيار والدين العام فعلاً اللي استحوا ماتوا، وهذه الحكومة بذلت جهداً لوضع خريطة طريق»، ولفت إلى أن هناك من يزوّر الحقائق ويعيش على الفتن ويتاجر بدماء الناس في ساعات التخلي.

وأعلن دياب استقالة الحكومة، وختم قائلاً «الله يحمي لبنان، الله يحمي لبنان».

back to top