الفاضل: أسواق النفط شهدت تحسناً ملحوظاً نتيجة لاتفاق «أوبك+»

نشر في 06-06-2020 | 18:32
آخر تحديث 06-06-2020 | 18:32
وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل
وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل
قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل إن أسواق النفط شهدت مؤخراً تحسناً ملحوظاً بسبب الاتفاق التاريخي لمجموعة «أوبك+»، مشيراً إلى وجود بوادر ايجابية بزيادة نسبية وتحسن تدريجي في الطلب على النفط عالمياً خلال الفترة الماضية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الفاضل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب مشاركته اليوم السبت عبر الاتصال المرئي في الإجتماع الوزاري رقم 179 لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» وقبل بدء الاجتماع الوزاري الـ 11 لمجموعة «أوبك+».

وذكر الفاضل أن هذه الاجتماعات تعقد في أجواء تفاؤلية حيث شهدت أسواق النفط مؤخراً تحسناً ملحوظاً نتيجة اتفاق «اوبك +» الذي أبرم في 12 أبريل الماضي وما نتج عنه من خفض تاريخي لمستويات الانتاج بما يعادل 9.7 مليون برميل يومياً ابتداءً من مايو الماضي.

وبين أن دولة الكويت لعبت دوراً بارزاً في التوصل إلى هذا الاتفاق التاريخي، مؤكداً التزام الكويت بخفض انتاجها حسب بنود الاتفاقية والتي لها الأثر الكبير في التحسن الذي شهدته أسواق النفط خلال الأسابيع الماضية.

وتوقع الفاضل أن يسفر اجتماع مجموعة «أوبك+» عن استمرار التعاون فيما بين جميع الدول الموقعة على هذه الاتفاقية لما فيه من مصلحة مشتركة للدول المعنية بالاتفاق والصناعة النفطية عالمياً بشكل عام لتنعكس هذه الآثار الايجابية على الاقتصاد العالمي.

وكانت مجموعة «أوبك +» (أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط - أوبك - ومنتجون مستقلون من خارجها) اتفقوا في اجتماعهم الذي عقد في 13 أبريل الجاري على خفض معدلات الانتاج من النفط بواقع 9.7 مليون برميل يومياً اعتباراً من الأول من مايو لفترة أولية تستمر شهرين تنتهي في 30 يونيو 2020.

وأوضح بيان صادر عن الاجتماع العاشر غير العادي لأعضاء «أوبك» ومنتجي النفط المتحالفين معها في اطار مجموعة «أوبك +» برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان والرئيس المشارك وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أنه تقرر خفض مستويات الانتاج للفترة اللاحقة الممتدة لستة أشهر من الأول من يوليو المقبل إلى 31 ديسمبر 2020 بمقدار 7.7 مليون برميل يومياً على أن يتبع ذلك تعديل 5.8 مليون برميل في اليوم لمدة 16 شهراً من 1 يناير 2021 إلى 30 أبريل 2022.

back to top