الفارس توقع اتفاقية لدراسة وتصميم والاشراف على تنفيذ وصيانة شبكة الطرق في كبد

• اتفاقية استشارية تشرف عليها «هيئة الطرق» بقيمة 891 ألف دينار

نشر في 18-02-2020 | 14:20
آخر تحديث 18-02-2020 | 14:20
No Image Caption
قامت وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الإسكان د. رنا الفارس بالتوقيع على الاتفاقية الإستشارية رقم (أهـ/ ط/208) لأجل دراسة وتصميم والاشراف على تنفيذ وصيانة شبكة الطرق بمنطقة «كبد» بقيمة 891 ألف دينار كويتي، والتي تشرف عليها الهيئة العامة للطرق والنقل البري من خلال طاقمها الفني للإشراف.

وبينت الفارس في تصريح صحفي، أن هذه الاتفاقية تأتي في ضوء إهتمام الحكومة بتطوير منطقة الحرفيين الصناعية بمزارع الصليبية سابقاً والمسماة حالياً بمنطقة كبد، وتطوير الطرق القائمة والمقترحة لربط المناطق الصناعية «منطقة الشدادية الصناعية»، بالإضافة إلى ربط المدن الإسكانية الجديدة في تلك المنطقة «مدينة جنوب سعد العبدالله ومدينة غرب عبدالله المبارك» مع شبكة الطرق السريعة والرئيسية.

وأوضحت الفارس أن منطقة «كبد» تعد منطقة شبه صناعية تحت التطوير، حيث يوجد بها الكثير من المزارع ومحطات التنقية وآبار البترول وآبار المياه ومحطات صناعية مختلفة، مما يتطلب تطوير الطرق والخدمات لها.

وبينت أن الإهتمام بالطرق في هذه المنطقة يأتي تفاعلاً مع شكاوى مستخدمي هذه الطرق، نتيجة عدم كفاءة حالة الطرق المؤدية إلى مزارع الصليبية ومنطقة كبد.

وأضافت «ولرفع كفاءة هذه الطرق القائمة والمقترحة، سيتم إنشاء طرق وجسور جديدة والخدمات الخاصة بها من خلال أعمال هذه الإتفاقية طبقاً للمواصفات والمعايير القياسية».

وتابعت الفارس قائلة: تم توقيع الإتفاقية الإستشارية (أ هـ/ط/208) التي يقع نطاق أعمالها بمنطقة كبد والذي يحدها من الشمال طريق الدائري السادس، ومن الجنوب امتداد الطريق الدائري السابع، ومن الشرق منطقة الشدادية الصناعية والدائري السادس، ومن الغرب مدينة جنوب سعد العبدالله، ويتخللها طريق 6.5 السريع.

تطوير

من جانبها، كشفت مدير عام الهيئة العامة للطرق والنقل بالإنابة المهندسة سهى أشكناني أن الإتفاقية تم توقيعها مع المكتب الإستشاري المحلي دار الكويت للإستشارات الفنية وسوف تستغرق مدة الدراسة والتصميم «24 شهر».

وأشارت إلى أن هذه الإتفاقية تأتي ضمن خطة الهيئة العامة للطرق والنقل البري في تطوير منظومة شبكة الطرق الرئيسية والسريعة بمختلف مناطق الكويت وربط المدن الإسكانية الجديدة بالشبكة العامة للطرق السريعة والجسور بالإضافة إلى رفع مستوى السلامة المرورية على شبكة الطرق الحالية طبقاً للمواصفات والمعايير القياسية.

وأضافت أشكناني أن مكونات الإتفاقية الإستشارية (أ هـ/ط/208) هي عبارة عن طرق رئيسية بطول 24 كم وعرض 100 م (3 حارات في كل اتجاه قابلة للزيادة لتصبح 4 حارات في كل اتجاه) وطرق ثانوية بطول 110 كم وعرض 50 متر (3 حارات في كل اتجاه) وطرق محلية بطول 50 كم وعرض 25 متر (2 حارة في الاتجاهين) بالإضافة إلى كافة الخدمات الخاصة بالطرق المذكورة من خدمات (صرف مياه الأمطار، وصرف صحي، شبكات مياه، شبكات تليفونات، إنارة الطرق، العلامات المرورية...الخ).

أهداف وأهمية هذا المشروع

1. ربط المنطقة بالطرق الرئيسية المحيطة بها (الدائري السادس والسابع والسالمي) لتسهيل الحركة المرورية منها وإليها.

2. نظراً لطبيعة المنطقة من وجود طرق مؤقتة غير صالحة وغير آمنة حالياً لمسار المركبات مما تعرض قاطنيها وروادها لمخاطر جسيمة.

3. الحاجة الملحة لتطوير المنطقة وخصوصاً مع وجود تطوير لمناطق سكنية جديدة ذات كثافة سكانية عالية مثل منطقة جنوب سعد العبدالله السكنية.

4. تعتبر منطقة كبد منطقة شبه صناعية تحت التطوير حيث يوجد بها الكثير من المزارع ومحطات التنقية وآبار البترول وآبار المياه ومحطات صناعية مختلفة... الخ ، مما يتطلب تطوير الطرق والخدمات لها.

5. تطوير الطرق القائمة والمقترحة لربط المناطق الصناعية والسكنية لمنطقة كبد للتماشى مع متطلبات المرور والأمان الحالية والمستقبلية.

6. إعداد الدراسات المرورية والبيئية والجيوتقنية للطرق القائمة والمقترحة.

7. تطوير الطرق القائمة بناءً على نتائج الدراسات الفنية.

8. تطوير طرق مقترحة لربط المناطق السكنية والصناعية لمنطقة كبد.

9. إعداد التصاميم النهائية لتخطيط وتصميم الطرق والجسور والخدمات وإعداد مستندات الطرح للتمكن من إجراءات طرح المشروع للتنفيذ.

10. إنشاء وإنجاز وصيانة الطرق والجسور والخدمات للطرق القائمة والمقترحة لتطوير منطقة كبد.

back to top