الزياني: المجلس الوزاري التحضيري يرفع توصياته لـ«القمة الخليجية الـ40»

نشر في 09-12-2019 | 18:29
آخر تحديث 09-12-2019 | 18:29
عبداللطيف الزياني
عبداللطيف الزياني
قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني اليوم الأثنين أن المجلس الوزاري التحضيري للقمة الخليجية رفع توصياته إلى الدورة الـ40 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون المقررة غداً الثلاثاء.

وذكرت الأمانة العامة لمجلس التعاون في بيان صحفي ان الاجتماع الـ145 الذي عقد بمقرها بمدينة «الرياض» جاء برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي الدكتور أنور قرقاش ومشاركة الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.

وترأس وفد الكويت في الاجتماع الوزاري الـ145 التحضيري للقمة الخليجية نائب وزير الخارجية خالد الجارالله.

واضافت ان وزراء الخارجية عقدوا في البداية اجتماعهم الدوري المشترك مع رئيس وأعضاء من الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى برئاسة رئيس الهيئة بدورتها الحالية أحمد الحارثي.

وبينت ان الحارثي استعرض تقرير الهيئة عن أعمال دورتها الثالثة والعشرين ومرئياتها تجاه الدراسات التي كلفت بدراستها من قبل المجلس الأعلى.

واضافت انه بعد ذاك بدأ المجلس الوزاري اجتماعه الـ145 التحضيري حيث اعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي عن خالص الشكر لاستضافة السعودية اجتماعات المجلس الوزاري كما وجه الشكر للأمين العام لمجلس التعاون والعاملين بالأمانة العامة لأدائهم المميز وجهودهم الحثيثة لتطوير العمل في الأمانة العامة وفقا لأعلى معايير الجودة والتميز.

وقال قرقاش إن مجلس التعاون لهو تعبير عن تلاقي إرادة وطموحات القادة مع آمال شعوب دول المجلس في إنشاء منظومة أساسها التعاون والتوافق على سياسات ومواقف تعزز أمن واستقرار المنطقة وتساهم في دفع عجلة التنمية الشاملة لتحقيق الاستقرار والنماء والرخاء لبلداننا والسعادة لشعوبنا.

واضاف انها ايضا منظومة لإقامة علاقات صادقة تستمد مبادئها من ديننا الحنيف والمواثيق الدولية والنظام الأساسي لمجلس التعاون والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية بما يدعم المصلحة المشتركة والتعاون والشراكة.

بدوره هنأ الدكتور الزياني في كلمته الامارات لتولي رئاسة الدورة الـ40 لمجلس التعاون معربا عن الشكر لعمان على ما بذلته من جهود سخية ومخلصة خلال رئاستها للدورة الـ39 كما عبر عن شكره لرئيس وأعضاء لجنة الصياغة على جهودهم في الإعداد والتحضير لاجتماع المجلس الوزاري.

واوضح ان وزراء الخارجية بحثوا الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة التحضيرية بما في ذلك تقرير الأمانة العامة حول ما تم تنفيذه بشأن قرارات مقام المجلس الأعلى والمجلس الوزاري وما تم انجازه في اطار تحقيق التكامل والتعاون في مسيرة العمل الخليجي المشترك.

واضاف انه تم ايضا التطرق الى التقارير والتوصيات المرفوعة من قبل المجالس المختصة واللجان الوزارية والأمانة العامة تحضيرا لرفعها الى الدورة الـ40 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون للتوجيه بشأنها.

وقال إن وزراء الخارجية أعربوا عن اعتزازهم بانعقاد القمة الخليجية الـ40 في «الرياض» معربين عن ثقتهم بأنها ستكون قمة بناءة حافلة بالقرارات الفاعلة التي من شأنها تعزيز مسيرة التعاون وتحقق تطلعات مواطني دول المجلس نحو مزيد من الترابط والتضامن والتكامل.

back to top