«الأبحاث» يرصف أول طريق تجريبي بتقنية «الإسفلت المطاطي»

يُعاد تدويره من إطارات السيارات ويساهم بحل مشكلة «تطاير الحصى»

نشر في 17-11-2019 | 11:44
آخر تحديث 17-11-2019 | 11:44
No Image Caption
نفذ معهد الكويت للأبحاث العلمية رصف أول طريق تجريبي في الكويت لتطبيق تقنية الإسفلت المطاطي، كأحد المقترحات البيئية في تقديم حلول هندسية للتخلص من نفايات الإطارات التالفة وتحسين كفاءة وأداء الطرق الأسفلتية.

وذكرت م. سعاد خالد البحر، مدير برنامج التشييد ومواد، أن مشروع الإسفلت المطاطي هو أحد مشاريع الأبحاث المدرجة في الخطة الاستراتيجية الثامنة لمركز أبحاث الطاقة والبناء، والتي آتت ثمارها بتنفيذ التقنية كأول تجربة من هذا النوع في مجال رصف الطرق. ويعتبر المشروع من أحد أهم المشاريع البيئية المتعلقة بصناعة الطرق وإستدامة المواد الأولية لتطوير الخلطات الأسفلتية لرصف الطرق في الكويت بما يساهم في تفادي الكثير من المشاكل التي تتعرض لها مثل: مشكلة تطاير الحصى وتشكل الشروخ وحدوث التخدد وظهور الحفر المؤدية للتآكل وتدهور الرصف وسلامة الطرق.

كما ذكرت أن إعادة تدوير الإطارات ليمكن بالوقت نفسه من التخلص العملي والفعال من الإطارات التالفة، بما يحولها من مصدر نفايات الى مورد إقتصادي منتج يسهم في تحقيق بنية تحتية مستدامة.

«الأبحاث» يرصف أول طريق تجريبي بتقنية «الإسفلت المطاطي»

وأفادت م. البحر أن هذا المشروع يركز على أهمية العمل بشكل وثيق بين القطاعين الحكومي والخاص لبناء غد أفضل بيئياً واقتصادياً، تحقيقا لرؤية التنمية «كويت جديدة 2035».

ومن جهته ذكر د. صلاح إلياس زعرب، المستشار العلمي لبرنامج التشييد ومواد البناء، والذي يتولى إدارة المشروع، أنه دخل حيز التنفيذ في المرحلة الثانية منه، يوم السبت الموافق 2019/11/9 من خلال إنجاز طريق تجريبي بمساحة 3550 متر مربع ضمن حدود الطرق التابعة لمباني معهد الكويت للابحاث العلمية، وتم تقسيم الطريق التجريبي إلى 3 مقاطع كالتالي:

1. المقطع الأول بطول 140 متر مكون من خلطة اسفلتية Type III تم تصممها بطريقة الـ SuperPave

2. المقطع الثاني بطول 100 متر مكون من خلطة اسفلتية Type III المعدلة باضافة حبيبات صلبة مصنعة من خليط من المطاط المعاد تدويره من إطارات السيارات Crumb Rubber والبتيومين 60/70pen

3. المقطع الثالث بطول 210 متر يحتوي على خلطة اسفلتية Type III تم تصميمها بطريقة المارشال المعدل بالبوليمر.

وشرح أنه قد تم عمل التصاميم والفحوصات المخبرية لجميع الخلطات الإسفلتية محل الدراسة والتقييم، في مرحلة سابقة وقبل تنفيذها، مع الأخذ بعين الاعتبار أحدث المواصفات الكويتية لمواد الطرق ومواصفاتها، كما ذكر أنه أثناء التنفيذ تم الاحتفاظ بعينات من الأسفلت الساخن وأيضاً تم أخذ عينات اسطوانية من كل مقطع بعد الرصف، وذلك ليقوم فريق المعهد باجراء عدد من الفحوصات ال SuperPave وتشمل فحوصات الكثافة والفراغات ومقاومة الأحمال العالية عند التعرض للحرارة العالية وتاثير الماء على خواص الخلطة والإجهاد الناتج عن الأحمال المتكررة طويلة الأمد.

أما عن مراقبة الأداء، ذكر د. زعرب أنه سيقوم وفريق المشروع ولفترة لا تقل عن سنتين برصد ومقارنة أداء المقاطع التجريبية الثلاثة مع مرور الزمن والتعرض للأحمال والعوامل الجوية، وذلك لدراسة ما يتعلق بمقاومة الخلطات الأسفلتية لتشققات والتخدد وتقييم أي تغيرات في صلابة كل مقطع بالاستعانة بجهاز الـ Falling Weight Deflectometer.

back to top