انجاز 36% من مبنى الركاب «تي2» بمطار الكويت الدولي

نسبة التأخير ضئيلة لا تتجاوز 0.3 بالمئة

نشر في 21-09-2019 | 14:12
آخر تحديث 21-09-2019 | 14:12
جانب من الزيارة التفقدية لمشروع مبنى الركاب الجديد «تي2» بمطار الكويت الدولي
جانب من الزيارة التفقدية لمشروع مبنى الركاب الجديد «تي2» بمطار الكويت الدولي
أعلنت لجنة الخدمات العامة الوزارية أن نسبة الانجاز في تنفيذ مشروع مبنى الركاب الجديد «تي2» بمطار الكويت الدولي بلغت 36 بالمئة متطلعة إلى رؤيته صرحاً كبيراً على أرض الواقع وفق الجدول الزمني للانتهاء منه في 2023.

وقالت اللجنة في بيان صحفي اليوم السبت عقب زيارة تفقدية قامت بها إلى مشروع (تي2) للاطلاع على آخر المستجدات والتطورات التي طرأت على سير العمل فيه أن نسبة الصرف على الانجاز بلغت نحو 21.3 بالمئة في حين أن نسبة التأخير ضئيلة حتى الآن إذ لا تتجاوز 0.3 بالمئة.

وأكدت حرص الحكومة على الاستمرار في تنفيذ المشروع بالكامل «الحزمة الأولى والثانية والثالثة» وتشغيله حسب الموعد المحدد إضافة إلى تذليل كافة المعوقات التي قد تواجه تنفيذه.

وأشارت إلى ضرورة تعاون كافة الجهات الحكومية للانتهاء منه وفق الجدول المحدد لذلك وغيره من المشاريع التنموية في البلاد.

ولفتت إلى الحرص على تحقيق رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بتحويل الكويت إلى مركز مالي واقتصادي واستكمال اجراءات تنفيذه، مشيرة إلى توجيهات واهتمام سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بمتابعة كافة المشاريع التنموية في البلاد.

ونقل البيان عن الوزراء تأكيدهم متابعة لسير مراحل المشروع بشكل مستمر وعقد اجتماعات مكثفة مع ممثلي الجهات الحكومية المعنية للاطلاع عن قرب من خلال زياراتهم التفقدية للمشروع وغيرها من المشاريع.

وأثنى الوزراء على الجهود الكبيرة التي يبذلها القائمون على المشروع خصوصاً وزارة الأشغال العامة والإدارة العامة للطيران المدني لانجاز المشروع.

من جهته، قال رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن مشروع «تي2» سيكون إضافة جوهرية لمطار الكويت الدولي ونقلة نوعية لقطاع النقل الجوي في البلاد.

وأضاف الشيخ سلمان الحمود أن المشروع يحظى بدعم مباشر من سمو رئيس مجلس الوزراء كأحد المشاريع الحيوية في البلاد ويعد من المشاريع الحكومية التنموية وذلك بطاقة استيعابية تصل إلى 25 مليون راكب سنوياً وتصميم عالمي فريد.

وأفاد أن «الطيران المدني» سينقل نجاح تجربة تشغيل مبنى الركاب «تي4» في وقت قياسي إلى المبنى الجديد «تي2» حيث تم الاستعداد مبكراً للانتهاء من عملية التخطيط.

وأوضح أن ذلك جاء للبدء في الاجراءات اللازمة لدخول المشغل العالمي لإدارة مبنى الركاب قبل انتهاء المشروع بفترة كافية لتكون هناك استمرارية في استكمال الاعمال بعد استلام المبنى وتوافق مع متطلبات التشغيل حسب المعايير الدولية.

وأشاد الشيخ سلمان الحمود بالدور الحيوي لوزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان وجهوده والوزراء في لجنة الخدمات العامة الوزارية في وضع مبنى الركاب الجديد كأولوية في المتابعة والاهتمام.

وأثنى على الجهود المبذولة من قبل العاملين في وزارة الأشغال العامة وعلى رأسهم وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة جنان رمضان إذ كان لتلك الجهود إثر واضح في ما وصل إليه المشروع وذلك ما لمسته «الطيران المدني» من خلال متابعتها المستمرة لمراحل سير المشروع كونها المسؤولة عن إدارة وتشغيل المبنى.

وأشار إلى التنسيق الدائم والتعاون المستمر بين «الأشغال» و«الطيران المدني» حيث تعقد الاجتماعات الدورية في مقر المشروع بحضور مهندسي الشركة المنفذة والمكتب الاستشاري للتأكد من سير المشروع وتذليل العقبات التي قد تواجه الأعمال الانشائية.

وقام بهذه الجولة كل من وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان ووزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة جنان رمضان ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة ووزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز ورئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود الصباح.

يذكر أن مشروع مبنى الركاب الجديد (تي2) بمطار الكويت الدولي يعتبر من المشاريع التنموية الكبرى للدولة ومن المقرر أن يستوعب نحو 25 مليون راكب سنوياً وسيحقق نقلة نوعية لقطاع النقل الجوي في الكويت.

back to top