مصر: إحالة قنصل فخري إيطالي سابق إلى المحاكمة بتهمة «تهريب آثار»

سكاكال حاول تهريب 21855 قطعة أثرية في «حاوية دبلوماسية»

نشر في 17-09-2019 | 19:50
آخر تحديث 17-09-2019 | 19:50
No Image Caption
أمر النائب العام المصري اليوم الثلاثاء بإحالة قنصل فخري إيطالي سابق إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تهريب آلاف القطع الأثرية المصرية إلى بلاده.

وقال مكتب النائب العام في بيان إن لاديسلاف أوتكر سكاكال القنصل الفخري السابق لدولة إيطاليا في مدينة الأقصر حاول العام الماضي تهريب 21855 قطعة أثرية تنتمي إلى عصور تاريخية مختلفة في حاوية دبلوماسية من الإسكندرية إلى ميناء ساليرنو الإيطالي. وسيحاكم سكاكال غيابيا لأنه خارج مصر.

وأضاف البيان أن السلطات المصرية عثرت أيضا على العديد من القطع والمقتنيات الأثرية في منزله السابق بالقاهرة وداخل خزينة كان يستأجرها في بنك خاص.

وعرضت مصر القطع الأثرية التي أعادتها إيطاليا إليها، ويزعم أن سكاكال حاول تهريبها، داخل المتحف المصري بالقاهرة العام الماضي.

ولم يتسن الاتصال على الفور بسكاكال.

ولم يرد أحد على اتصال برقم هاتف في روما مسجل باسمه على دليل هواتف على الإنترنت.

وأمر النائب العام المصري أيضا بإحالة عدد من المصريين إلى المحاكمة، قائلا إنهم ساعدوا سكاكال. ولم يذكر البيان أسماء أو عدد هؤلاء المصريين لكن قال إنهم جميعا محبوسون احتياطيا.

وجاء في البيان أن مصر طلبت إدراج سكاكال على النشرة الحمراء للشرطة الدولية (الانتربول) حتى يتسنى القبض عليه وتسلميه إلى القاهرة لمحاكمته.

وزادت جرائم سرقة الآثار في مصر في السنوات التي تلت انتفاضة 2011، حيث نُهبت آثار من المتاحف والمساجد والمخازن ومواقع التنقيب غير القانونية.

back to top