الطبطبائي: المصطلح المعاصر لـ «المواطنة» لا يتعارض مع الشريعة

نشر في 16-09-2019 | 15:52
آخر تحديث 16-09-2019 | 15:52
رئيس لجنة الافتاء للأحوال الشخصية في الكويت د. محمد الطبطبائي
رئيس لجنة الافتاء للأحوال الشخصية في الكويت د. محمد الطبطبائي
قال رئيس لجنة الافتاء للأحوال الشخصية في الكويت الدكتور محمد الطبطبائي اليوم الاثنين أن المصطلح المعاصر للمواطنة التي قوامها حب الوطن وخدمة مصالحه «لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية».

جاء ذلك في ورقة عمل تقدم بها الطبطبائي إلى مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر في دورته الـ (30) الذي يعقد تحت عنوان «فقه بناء الدول.. رؤية فقهية عصرية» تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وأوضح الطبطبائي في هذا السياق أن «المواطنة الصالحة متلائمة مع الشريعة الإسلامية»، مشيراً إلى توافق التشريع مع هذه الأحاسيس والاعتبارات حيث اهتم العلماء قديماً وحديثاً ببيان الأحكام الشرعية الخاصة بالوطن والتعلق به.

وأضاف أن الوطن في الشرع لا يختلف عن المعنى اللغوي «فهو بمعنى الديار والبلاد التي يعيش فيها الإنسان على سبيل الإقامة المستمرة تعني الفرد الذي يتمتع بعضوية بلد ما ويستحق بذلك ما ترتبه تلك العضوية من امتيازات».

وذكر أن «الوطنية ظاهرة نفسية اجتماعية مركبة قوامها حب الوطن أرضاً وأهلاً والسعي إلى خدمة مصالحه»، مشيراً إلى أن المواطنة هي مشاركة سببها الانتماء لبلد مشترك والتمتع بمميزاته.

وقال في هذه الورقة أن «للأوطان اعتبار في التشريع الإسلامي ببيان تناول الأوطان في القرآن الكريم والسنة النبوية والأثر واعتباراتها الشرعية في مواضيع مختلفة من التشريع الإسلامي».

وأكد الطبطبائي أن ذلك يشمل جميع أبواب الفقه سواء في أبواب العبادات أو الأحوال الشخصية أو المعاملات المالية.

وحذر في الوقت ذاته من «الانحراف في مفهوم الوطنية من خلال التعصب للوطنية والشعوبية والتفاخر بها وازدراء الآخرين على اعتبارها خصلة مذمومة أو أن يجعل الانتماء للوطنية بديلاً عن الانتماء لدينه وعقيدته الإسلامية».

وأوضح الطبطبائي أن للوطن اعتباراً وللدين الحنيف اعتباره دون تعارض بينهما، لافتاً إلى عدم تعارض مفهوم الوطن والمواطنة مع التشريع الإسلامي فيما يهذب الإسلام المواطنة ويرشدها إلى الخير للأمة.

وذكر أن ثمة اعتباراً سياسياً للوطن يختلف باختلاف الأوطان وأحوالها، مشيراً إلى اعتبار الشريعة الإسلامية المواطنة في أحكام فقهية عديدة في باب العبادات والمعاملات.

ويتخلل المؤتمر الذي يختتم أعماله اليوم عدداً من الجلسات العلمية من بينها جلسة حول «الأحكام الفقهية المتعلقة ببناء الدول» و«عوامل بناء الدول» و«فقه الدول وبناء الجماعات».

back to top