الكويت تجدد دعمها للسودان لبناء السلام واستدامته في دارفور

نشر في 18-01-2019 | 11:20
آخر تحديث 18-01-2019 | 11:20
No Image Caption
جددت الكويت دعمها للسودان للمضي قدما نحو بناء السلام واستدامته في اقليم دارفور.

جاء ذلك في كلمة الكويت في جلسة مجلس الأمن حول لجنة 1591 بشأن السودان التي ألقاها مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي.

واعرب العتيبي عن ارتياحه للانخفاض المتواصل لأعداد النازحين في دارفور منذ سنوات متطلعا لأن تقدم الدول الأعضاء ما في وسعها من أجل دعم السودان لتوفير الظروف المواتية لعودة واستقرار النازحين وتوفير الخدمات الأساسية لهم واستمرار وصول المساعدات الإنسانية لمحتاجيها.

وقال "نكاد نجمع على التقدم المحرز في استقرار مجمل مناطق دارفور باستثناء الأعمال القتالية في محيط جبل مرة وبات من الضروري أن يراجع المجلس نظام العقوبات عملا بالقرار 2400 باتجاه رفعها تدريجيا وبشكل يتماشى مع التطورات والواقع على الأرض ويعزز سلطة الحكومة لممارسة سيادتها على كامل أراضيها ومع ما تبديه الأطراف من تعنت أو تعاون مع الجهود السلمية".

وجدد العتيبي التقدير لجهود السلطات السودانية في جمع السلاح وتجديد وقف إطلاق النار لافتا الى ان تحقيق الأمن في دارفور دفع معظم الفصائل المسلحة إلى الخروج من السودان لتواصل تهديدها للأمن والسلم أينما حلت.

واكد "ان أولوية الحل السياسي تظل هدفنا جميعا ورغم عدم إحراز تقدم سياسي كبير خلال الفترة التي يغطيها التقرير فإن حكومة السودان تظل الطرف الوحيد المشارك في جميع المفاوضات بشأن دارفور".

وأشار العتيبي الى ان وثيقة الدوحة تبقى أساسا يسترشد به عند الحديث عن مستقبل دارفور عملا بها وبقرار مجلس الأمن 2429 وارتباط ذلك كله بمراجعة المجلس للعقوبات عملا بالقرار 2400 التي كان يأمل ان تتحقق خلال عام من صدور ذلك القرار.

back to top