خادم الحرمين مدشناً «قطار الحرمين السريع»: توكلنا على الله والحمد لله بلادنا في نمو وازدهار

يتنقل بين مكة والمدينة وبطاقة استيعابية تصل إلى «60 مليون» مسافر سنويا

نشر في 25-09-2018 | 18:21
آخر تحديث 25-09-2018 | 18:21
دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في جدة اليوم الثلاثاء قطار الحرمين السريع.

وقال وزير النقل السعودي الدكتور نبيل العامودي في كلمة بحفل التدشين "لقد وجه خادم الحرمين الشريفين بتسخير الإمكانات كافة لخدمة ضيوف الرحمن وفق الرؤية الوطنية الطموحة 2030 بما في ذلك الخدمات الأساسية للنقل عبر مشاريع كبرى يسرت سبل الراحة للحجاج والمعتمرين لتكون الرحلة بين مكة والمدينة أقرب وأيسر من أي وقت مضى".

واضاف أن تدشين المشروع بالتزامن مع مناسبة اليوم الوطني الثامن والثمانين لتوحيد هذا الوطن العظيم ما هو إلا تأكيد على التزام المملكة بخدمة الإسلام والمسلمين بفضل حرص الملك سلمان وعنايته ودعمه الذي تجسد عبر عدد من المشاريع العملاقة في خدمة ضيوف الرحمن.

وأعلن جاهزية انطلاق وتشغيل قطار الحرمين قائلا "أتشرف بإعلان جاهزية انطلاق وتشغيل قطار الحرمين السريع حيث نفخر ونتشرف جميعا بنقل ضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطاهرة".

وأكد أن قطار الحرمين يمثل الفكرة التي رعاها خادم الحرمين الشريفين وحرص على إنجازها وتذليل كل الصعوبات التي اعترضتها واليوم أصبحت الفكرة واقعا نعيشه لتكون داعما لتحقيق رؤية المملكة في استيعاب النمو المستمر في عدد قاصدي الحرمين الشريفين.

وأوضح أنه بعزم على إنجاز المشروع وفق أفضل التجارب العالمية تم تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع ليشمل خمس محطات محطتان في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحطة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ ومحطة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومحطة في قلب محافظة جدة.

واضاف ان هذا القطار على خط بطول 450 كيلو مترا وبطاقة استيعابية تصل إلى 60 مليون مسافر سنويا يتنقلون بين مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر قطار الحرمين السريع بكل راحة وأمان وسرعة وكفاءة.

ونوه الوزير العامودي بحرص ومتابعة خادم الحرمين الشريفين المستمرة لقطاع النقل ووصفها بأنها الدافع للجميع لبذل قصارى جهودهم لتحقيق تطلعات القيادة الحكيمة وترسيخ مكانة المملكة بتحويلها إلى مركز "لوجستي" عالمي يربط القارات الثلاث.

وبعد ذلك استقل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القطار متوجها إلى منطقة المدينة المنورة.

وأعلن خادم الحرمين الشريفين بدء رحلات قطار الحرمين السريع قائلا "توكلنا على الله ونسأل الله التوفيق والحمد لله بلادنا في نمو وازدهار في كل المجالات ونسأل الله عز وجل أن يرزقنا شكر نعمته".

back to top