الصبيح: أعداد الوافدين انخفضت.. خاصة العمالة الهامشية وغير المؤهلة

نشر في 18-09-2018 | 13:11
آخر تحديث 18-09-2018 | 13:11
No Image Caption
كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح عن مؤشرات ايجابية تصب في صالح تعديل التركيبة السكانية في البلاد وانخفاض أعداد الوافدين وتقنين الاستقدام ليشمل فقط العمالة المدربة والمؤهلة التي يستفيد منها سوق العمل الكويتي.

وقالت الوزيرة الصبيح في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن اجتماعاً مرتقباً سيعقد بين مجلس إدارة الهيئة العامة للقوى العاملة واللجنة العليا للتركيبة السكانية سيسفر عن قرارات جديدة ستحرز تقدماً جديداً في علاج خلل التركيبة السكانية، موضحة أن سبب تأخير عقد هذا الاجتماع يعود إلى الانتهاء من تشكيل جديد لمجلس إدارة الهيئة العامة للقوى العاملة والمتوقع صدور قراره في القريب العاجل.

وأشارت الوزير إلى أن العمل جاري للانتهاء من نظام الربط الآلي مع الجهات ذات العلاقة بإدارة العمالة المنزلية في وزارة الداخلية التي من المقرر نقلها للهيئة العامة للقوى العاملة، مبينة أن المسؤولين عن النظام الآلي الجديد وعدوا بإتمام الربط إلكترونياً بدءاً من أول أكتوبر المقبل.

وأشارت إلى أن إجراءات الربط تحتاج بعضاً من الوقت نظراً لوجود معاملات إدارية وأخرى فنية ترتبط بالعملية مما يحتاج جهوداً متنوعة وبعضاً من الوقت.

ولفتت إلى أن فترة الصيف شهدت تحركات مفيدة لوضع هياكل تنظيمية وترتيبية لعدد من الأمور أبرزها ما يرتبط بالاتفاقيات الخاصة بالعمالة المنزلية المقرر توقيعها قريباً مع بعض الدول في ظل وجود تنسيق وتعاون يومي بهذا الشأن مع وزارة الخارجية.

وأضافت أن تأخر توقيع الاتفاقيات كان مرتبطاً بطلبات الدول ذاتها بتأجيل الأمر حتى اتمام كافة ما يرتبط بالاتفاقيات من طرفهم، متوقعة أن يشهد الشهران المقبلان مخرجات للأمور التي تم تجهيزها خلال فترة الصيف لاسيما ما يرتبط بالهياكل التنظيمية والقرارات المختلفة.

back to top