الحربي‬: يقظة «الجمارك» دفعت مستوردي الألعاب النارية و«المقلدة» الى تجنب تسلمها

فض عشر حاويات مرّ على تواجدها «90 يوما» في ميناء الشويخ

نشر في 18-08-2018 | 12:16
آخر تحديث 18-08-2018 | 12:16
No Image Caption
في إطار خطة عمل لجنة جرد محطات الحاويات والتي شكلت بقرار من مدير عام الإدارة العامة للجمارك تم حصر عددا من الحاويات التي مر على وجودها داخل الميناء أكثر من 90 يوما، حيث تم فض عشر حاويات، وخلص الحصر حتي يوم الجمعة الموافق 17 أغسطس الى اكتشاف احتواء عشرة منها على بضائع محظور دخولها تنوعت بين ألعاب نارية وبضائع مقلدة واخرى سيتم بيعها في مزاد علني حسب قانون الإدارة العامة للجمارك.

الى ذلك ثمن مدير إدارة جمارك الموانئ الشمالية السيد: صالح مصلح الحربي، يقظة رجال الموانئ الشمالية واصرارهم على تفتيش كافة الحاويات للحد من محاولات التهريب المختلفة، إنطلاقاً من إدراكهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم وتطبيقاً للتعليمات والتوجيهات الصادرة من الإدارة العامة للجمارك وهو ما اجبر مستوردي البضائع غير المرخص بدخولها والمحظورة على تجنب استلامها خشية من ضبطهم وإحالتهم الى الجهات المختصة.

واشار الى ان الحاويات التي بها مواد مسموح بتداولها سيتم نقلها الى بيت المال التابع للجمارك تمهيداً لعرضها في مزاد علني وضخ حصيلة المبيعات في خزينة الدولة، اما الحاويات التي بها بضائع مقلدة سيتم إتلافها وفق إجراءات قانونية اما فيما يتعلق بالحاويات التي تحوي مفرقعات وألعاب فسوف يتم التنسيق مع وزارة الداخلية لاستلامهاواتخاذ ما يلزم من إتلافها، مؤكداً ان هذه الاجراءات تتم وفق التعليمات والقوانين الجمركية الصادرة بهذا الشأن.

وحول نتائج اعمال اللجنة قال عضو لجنة الإعلام الجمركي مراقب التفتيش والاستيداع بميناء الشويخ: مساعد الحليلة ان اللجنة قامت بفض عشر حاويات مر على وجودها في الميناء لأكثر من 90 يوما دون تقدم أحد لاستلامها.

واضاف الحليلة: استنادا لقانون الجمارك بهذا الخصوص تم فض الحاويات وتبين ان ثلاث منها تحوي ألعاب نارية ومفرقعات محظور دخولها وتداولها داخل البلاد ونحو 5 حاويات بها بضائع مقلدة متنوعة وهناك حاويتين بها بضائع غير محظورة.

هذا وحضر مراحل فض الحاويات اعضاء من لجنة الحصر منهم مساعد رئيس مكتب التحري السيد: خالد الرميح، وعضو اللجنة السيد: محمد البديوي، من مكتب البحث والتحري.

back to top