اردوغان: امن واستقرار العراق من أمن واستقرار تركيا

دعا الى رفع قيمة حجم التبادل التجاري بين انقرة وبغداد

نشر في 14-08-2018 | 18:21
آخر تحديث 14-08-2018 | 18:21
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء ان أمن ورخاء واستقرار العراق من أمن ورخاء واستقرار بلاده.

وقال اردوغان في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي يزور انقرة "ينبغي القضاء على التنظيمات الارهابية بالتنسيق مع الجانب العراقي".

وأبدى استعداد بلاده في تقديم الدعم للعراق فيما بتعلق بمكافحة التنظيمات "الارهابية" بخاصة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ومنظمة حزب العمال الكردستاني موضحا أنه لا فرق بين هذين التنظيمين فكلاهما يقتل الصغير والكبير بشكل وحشي.

واضاف أنه بحث مع العبادي التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية وغيرها مؤكدا حرص تركيا على وحدة الأراضي العراقية وسيادتها.

وأعرب عن أمله في تشكيل حكومة جديدة تفتح ذراعيها لكافة أطياف الشعب العراقي والعمل معها خاصة في مجالي الاقتصاد والامن.

واكد ان تركيا تعمل على استجابة مطالب العراق وإعادة إعماره لافتا الى الجهود التي تبذل في كلا البلدين من أجل فتح بوابة حدودية ثانية لتعود بالنفع على الطرفين.

ودعا الى رفع قيمة حجم التبادل التجاري بين انقرة وبغداد باعتبار ان الحجم الحالي البالغ 11 مليار دولار لا يتناسب مع إمكانيات البلدين معربا عن تمنياته في إعادة فتح القنصليتين التركيتين في البصرة والموصل ما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية.

من جانبه أكد العبادي رفض بلاده وعدم السماح بتنفيذ هجمات "ارهابية" من الأراضي العراقية ضد تركيا أو أي بلد آخر مؤكدا وقوف بغداد مع انقرة في هذا الاتجاه.

واشار الى اجتماع مجلس الأمن الوطني العراقي الذي وضع خطة للسيطرة على الحدود العراقية التركية لمنع أي اعتداء ينطلق من الأراضي العراقية باتجاه تركيا.

ولفت الى تعهد تركيا بتقديم خمسة مليارات دولار في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق وتزويد العراق بحصته المائية بشكل كامل.

وأكد ان الزيارة الحالية لتركيا هدفها تعزيز العلاقات بين البلدين في مجالات المياه والأمن والزراعة والطاقة والمنافذ الحدودية والاستثمار والثقافة والصناعة والتجارة.

واعتبر ان فتح القنصليتين في البصرة والموصل سيسهم بشكل كبير في تعزيز العلاقات السياسية والاستثمارية والاقتصادية والثقافية بين البلدين.

وأضاف ان الجانبين بحثا أيضا إقامة مشاريع الكهرباء وتفعيل خط أنابيب نقل النفط العراقي الى تركيا وفتح البوابة الحدودية الجديدة.

وأكد وقوف بلاده مع تركيا في أزمتها النقدية معتبرا ان التعاون بين البلدين يمكنهما من التغلب على الكثير من التحديات التي تواجههما.

back to top