روسيا تأمل في التزام إيران بالاتفاق النووي

نشر في 20-07-2018 | 12:53
آخر تحديث 20-07-2018 | 12:53
ليفان جاغاريان
ليفان جاغاريان
أعرب السفير الروسي لدى إيران، ليفان جاغاريان، اليوم الجمعة، عن أمل بلاده في التزام طهران بالاتفاق النووي، مشيراً إلى أن موسكو تحث طهران في كل محفل على استمرار تمسكها بهذا الاتفاق.

وأضاف في حديث للصحفيين: «هذا القرار يخص إيران لكننا نعلق آمالاً كبيرة على أن يستمر الإيرانيون في التزاماتهم بالصفقة النووية المبرمة معهم»، وجاء تصريح السفير على خلفية تشغيل إيران، مصنعاً لإنتاج معدات الروتر اللازمة لأجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم، حسبما ذكرت شبكة «روسيا اليوم» الاخبارية الروسية.

وأشار السفير، إلى أن الجانب الروسي خلال الاتصالات مع إيران يحثها على مختلف المستويات لمواصلة التزامها بالاتفاق النووي، مضيفاً أنه «حتى الآن، لا توجد أي مآخذ على طهران من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وشدد جاغاريان على أن انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة لتسوية ملف إيران النووي، عزز كثيراً مواقف معارضي هذه الصفقة داخل إيران.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين اتفقت مع إيران في فيينا عام 2015 على الحد من برنامج طهران النووي المدني بما يحول دون استخدامه في تطوير أسلحة نووية، وفي المقابل تم رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران.

ومنذ أن سحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعمه للاتفاق النووي، أوضحت إيران أنها تريد الحفاظ على استمرار الاتفاق، ولكن فقط إذا تمكنت القوى الخمس المتبقية من ضمان عدم قطع العلاقات التجارية الدولية لإيران مع إعادة تفعيل العقوبات الأمريكية في أوائل أغسطس.

back to top