الخبيزي: لجنة التوجيه الكويتية البريطانية تناقش توفير المزيد من التسهيلات للكويتيين الزائرين إلى بريطانيا

نشر في 23-06-2018 | 16:47
آخر تحديث 23-06-2018 | 16:47
وليد الخبيزي
وليد الخبيزي
قال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي اليوم السبت إن أعمال الدورة الـ 12 لمجموعة التوجيه المشتركة الكويتية البريطانية ستناقش سبل توفير المزيد من التسهيلات للمواطنين الكويتيين الزائرين إلى بريطانيا ومنها نظام التأشيرات الإلكترونية.

وأضاف الخبيزي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الوفد الكويتي المتوجه للمملكة المتحدة غداً برئاسة نائب وزير الخارجية خالد الجارالله سيبحث أيضاً أوضاع المرضى الكويتيين المبتعثين إلى بريطانيا بالإضافة إلى مجالات التعاون المشتركة لتبادل الخبرات وبرامج زيارات الأطباء المتخصصين.

وأشار إلى أن هناك مقترحاً لفتح منفذ مسبق لاجراءات السفر في مطار الكويت الدولي بالإضافة إلى أن اللجنة ستناقش المواضيع المتعلقة بزيادة التعاون في المجال الأمني وسلامة النقل الجوي والأمن السيبراني لحماية المعلومات والشبكات الإلكترونية.

وأوضح أن «الخارجية» نظمت اجتماعات تحضيرية خلال الأشهر الماضية مع الجهات الكويتية المشاركة حيث تم التوافق على بلورة مجمل المواضيع التي سيتم إدراجها على جدول الأعمال في مختلف المجالات والتي سيكون لها انعكاسات ونتائج إيجابية مباشرة لتعزيز التعاون الكويتي البريطاني.

وذكر أنه سيتم بحث عدد من المواضيع المتعلقة بشؤون الطلبة الكويتيين المبتعثين للدراسة في المملكة المتحدة فضلاً عن تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي والبيئي والتبادل الثقافي والمعرفي إلى جانب ضمان معايير الجودة الأكاديمية.

وأكد الخبيزي أن الجانبين سيبحثان المجال الدفاعي وكيفية مواصلة التعاون الاستراتيجي لمواجهة التحديات المشتركة وتطوير التعاون في مجالات التدريب والتجهيزات العسكرية.

وحول التعاون الاقتصادي، لفت إلى أن الجانبين يسعيان لتنمية معدل التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المتبادلة في البلدين، مضيفاً أنه سيتم الاتفاق على إعداد مشاريع اتفاقيات ومذكرات تفاهم ثنائية في عدد من المجالات المذكورة «وذلك لتوقيعها خلال الفترة المقبلة».

وأشاد الخبيزي بالمستوى المتميز الذي آلت إليه العلاقات الثنائية بين دولة الكويت والمملكة المتحدة والزخم المتواصل في معدل الزيارات الرسمية رفيعة المستوى حيث يجري لعدد من الزيارات سيكون أقربها زيارة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية إلى لندن للقاء نظيره وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون مطلع شهر يوليو المقبل.

وبين أنها مناسبة هامة لتبادل وجهات النظر والتنسيق مع الدول الصديقة والحليفة حول مستجدات الأوضاع على الصعيدين الدولي والإقليمي بما يخدم القضايا والاهتمامات العربية والإسلامية لاسيما مع الدور البارز لدولة الكويت كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي.

ويضم الوفد عدداً من ممثلي مختلف الجهات والقطاعات الحكومية التي تشارك في ستة مجموعات عمل فرعية مثل التعليم والثقافة والدفاع والهجرة والأمن والتجارة والاستثمار والرعاية الصحية والأمن السيبراني.

ومن المقرر أن تعقد الدورة الـ 12 لمجموعة التوجيه المشتركة الكويتية البريطانية اعمالها يومي 26 و27 يونيو الحالي حيث سيرأسها عن الجانب البريطاني وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أليستر بيرت.

back to top