230 مهاجراً على متن سفينة «لايف لاين» ينتظرون حلاً دبلوماسياً في البحر

نشر في 23-06-2018 | 14:35
آخر تحديث 23-06-2018 | 14:35
No Image Caption
أعلنت منظمة «لايف لاين» الألمانية السبت أن سفينتها التي تهدد ايطاليا باحتجازها، تنتظر في المياه الدولية للتوصل إلى حل دبلوماسي وتأمين امدادات لحوالي 230 مهاجراً على متنها.

واستبعدت روما السماح للسفينة بالدخول إلى مرفأ ايطالي وقالت أنها تريد التحقق من تطابق العلم الهولندي الذي ترفعه السفينة مع جنسيتها.

وقال ممثل الجمعية في ألمانيا اكسل شتاير «ننتظر حلاً دبلوماسياً، تجري محادثات بين دول عدة» لاستقبال سفينة «لايف لاين» والناجين رافضاً اعطاء المزيد من التفاصيل عن المحادثات.

وأضاف أنه من المفترض أن تحصل السفينة الأحد من مالطا على «بطانيات وأدوية ومواد غذائية»، مؤكداً أنها ستبقى في المياه الدولية بانتظار التوصل إلى حل للوضع.

وتتهم ايطاليا منظمة «لايف لاين» غير الحكومية أنها خالفت القانون الدولي بنقلها المهاجرين في حين كان خفر السواحل الليبي يتدخل.

وتؤكد المنظمة أنها أغاثت حوالي 203 مهاجراً كانوا يغرقون، بينهم 14 امرأة وأربعة أطفال.

ورفض شتاير اتهامات روما، وذكرت ممثلية هولندا لدى الاتحاد الأوروبي من جهتها أن السفينة لا تظهر في السجلات البحرية الهولندية.

وأضاف شتاير «كل مستنداتنا نظامية، كل الأمور قانونية»، مؤكداً أن السفينة ترفع العلم الهولندي وأنه لا «يفهم» هذه الاتهامات.

ولم يتسنّ لوكالة فرانس برس التواصل صباح السبت مع منظمة «سي آي» غير الحكومية (أي عين البحر)، التي وجهت ايطاليا إلى سفينتها «سيفاش» تهديدات باحتجازها للسبب نفسه.

وقالت منظمة «لايف لاين» الجمعة أنها تخشى «من تكرار ما حصل مع سفينة اكواريوس قبل أسبوع».

وسفينة اكواريوس التي استأجرتها منظمة «اس او اس ميديتيرانيه» الفرنسية غير الحكومية رست الأحد في ميناء اسباني بعد أسبوع من رفض ايطاليا ومالطا استقبالها.

ونقل قسم من المهاجرين الـ630 الذين كانوا على متن «أكواريوس» في البداية، إلى سفينتين ايطاليتين وأبحرت السفن الثلاث إلى اسبانيا.

back to top