مندوبة بريطانيا لدى الأمم المتحدة: الحرس الثوري الإيراني يزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط

نشر في 18-06-2018 | 12:02
آخر تحديث 18-06-2018 | 12:02
كارين بيرس
كارين بيرس
اتهمت المندوبة البريطانية الدائمة لدى الأمم المتحدة كارين بيرس الحرس الثوري الإيراني بأنه «يزعزع الاستقرار» في الشرق الأوسط.

وفي حديث مع صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية نشرته اليوم الاثنين، قالت بيرس إن هناك عدداً من العبر التي يمكن للإيرانيين الإفادة منها من التطورات مع كوريا الشمالية، داعية الإيرانيين إلى أن «يبدأوا حواراً أفضل مع الغرب، بما في ذلك أمريكا» حول «أفضل السبل لتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط».

وأكدت أن «كثيراً من الفوضى يتسبب بها وبشكل أساسي الحرس الثوري الإيراني»، إذ أنه «يتبع طريقة مزعزعة للاستقرار» باسم أن «إيران لديها مصالح أمنية مشروعة في المنطقة».

ورأت أن بريطانيا والدول الغربية تعتمد «سياسة حازمة» حيال الدور السيئ لإيران في المنطقة، مؤكدة أن هذه الدول تعمل مع الأمريكيين من أجل «لجم نشاطات إيران المزعزعة للاستقرار»، لكنها عبرت عن اعتقادها أنه «من الأفضل إبقاء الاتفاق النووي، عوض رفع القيود عن النشاطات النووية لدى إيران».

وقالت: «نحن نقبل بأن لدى إيران مصالح أمنية مشروعة، لكن بعض نشاطها حول الصواريخ الباليستية يتجاوز أي حاجة عقلانية قد تكون لديها».

ورأت أنه «في النهاية ستكون هناك حاجة إلى شكل ما من الحوار بين المملكة العربية السعودية وإيران»، وأكدت أن «الوضع حول الحديدة يثير قلقاً بالغاً»، كاشفة أن «الأمم المتحدة تحاول التفاوض على انسحاب الحوثيين من الحديدة».

وأقرت بأن «لكل من الإمارات والسعودية مخاوف أمنية مشروعة نابعة من اليمن ويجب معالجتها»، غير أنها اعتبرت أنه «لا يوجد حل عسكري في اليمن، وإنما يجب أن تكون هناك تسوية سياسية».

back to top