«الصحة»: مخاطبة «الخدمة المدنية» لاستحداث إدارة الأمراض المزمنة

باسل الصباح بحث التعاون الصحي مع قطر

نشر في 22-03-2018
آخر تحديث 22-03-2018 | 17:50
وزير الصحة د. باسل الصباح مع وزيرة الصحة العامة القطرية د. حنان الكواري
وزير الصحة د. باسل الصباح مع وزيرة الصحة العامة القطرية د. حنان الكواري
بحــــث وزيـــــر الصحــــة الشيـــخ د. باسل الصباح مع وزيرة الصحة العامة القطرية د. حنان الكواري، أطر وأوجه التعاون المشترك في مجال علاج المرضى والأطفال المصابين بالأمراض الوراثية المختلفة.

وقال الصباح لـ«كونا»، عقب لقائه الكواري، أمس، إن «الاجتماع استعرض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها، خصوصا في المجالات الصحية».

وأضاف انه اطلع خلال اللقاء على الاستراتيجية الصحية لدولة قطر، ووسائل استخدام التكنولوجيا الحديثة في رعاية المرضى والخدمات الصحية، خصوصا في مجال التأهيل الطبي وخدمات كبار السن والصحة النفسية.

من ناحية أخرى، علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة بدأت باتخاذ عدد من الإجراءات التنفيذية لاستحداث إدارة للوقاية من الأمراض المزمنة غير المعدية، وتمت مخاطبة ديوان الخدمة المدنية لإنشائها.

وقالت مصادر صحية مطلعة، أمس، إن وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا استمع إلى مقترحات بعض المختصين، بأهمية استحداث هذه الإدارة، نظرا للارتفاع الملحوظ في نسب ومعدلات الأمراض المزمنة غير المعدية في الكويت، وعلى رأسها السكري وضغط الدم وأمراض القلب والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة.

وأكدت المصادر أن إنشاء هذه الإدارة يشكل احدى أولويات وكيل الوزارة، إذ إن استحداثها يتوافق مع التزامات الكويت أمام المجتمع الدولي في مجابهة هذه الأمراض والتصدي لها.

وأشارت إلى أن الوزارة حددت اختصاصات ومسؤوليات ومهام وأقسام الإدارة الجديدة، بما يتفق مع قرارات «الخدمة المدنية»، وستشمل تنفيذ برامج التوعية لنشر السلوكيات المعززة للصحة ودمج الصحة في جميع السياسات، وتنفيذ برامج المسوح الصحية للاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة، والتدخل بالعلاج قبل حدوث مضاعفات وإجراء البحوث الصحية في مجال الأمراض المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها، بالاضافة الى إعداد قاعدة معلومات صحية وطنية.

back to top