الكويت تقرض تونس خمسة ملايين دينار لإعادة تأهيل أقسام طبية بالمستشفيات التونسية

نشر في 21-03-2018 | 19:02
آخر تحديث 21-03-2018 | 19:02
No Image Caption
تم اليوم في تونس التوقيع على إتفاقية قرض بين الجمهورية التونسية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره 5 مليون دينار كويتي، (أي ما يعادل حوالي 17 مليون دولار أمريكي)، للإسهام في تمويل مشروع إعادة تأهيل وتجهيز أقسام طبية بالمستشفيات في الجمهورية التونسية . ويجدر بالذكر أن الصندوق يعتمد كلياً على مواردة الذاتية في تقديم قروضه ومساعداته التنموية.

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن الجمهورية التونسية معالي زياد العذاري ، وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي ، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية عبدالوهاب أحمد البدر – مدير عام الصندوق.

يهدف المشروع إلى تحسين الوضع الصحي والإجتماعي وذلك من خلال توفير وتطوير خدمات الرعاية الطبية التشخيصية والعلاجية الحديثة في 15 ولاية بالجمهورية التونسية، من خلال إعادة بناء وتطوير وتجهيز 21 قسماً صحياً منهم 17 قسم للطوارئ و4 أقسام علاجية بالإضافة إلى تطوير عدد 2 مستشفى جهوي بكل من ولاية تطاوين وقبلي، بحيث يساهم هذا المشروع في تقديم خدمات طبية أفضل تساهم في إنقاذ حياة المرضى مما سيكون له الأثر الإيجابي على التنمية الإجتماعية والإقتصادية.

يتضمن المشروع المقترح الأعمال المدنية والكهروميكانيكية لبناء وتأهيل وتطوير الأقسام، بما فيها الأعمال الخارجية والبنية التحتية.

كما يشمل المشروع توريد وتركيب التجهيزات الطبية وبالإضافة إلى الخدمات الإستشارية للتصميم والإشراف على التنفيذ.

ومن المتوقع أن يبدأ التنفيذ خلال منتصف عام 2018 وأن يتم إنجازه في نهاية عام 2021.

وبتوقيع إتفاقية هذا القرض فأنه سيكون القرض السادس والثلاثين الذي يقدمه الصندوق إلى الجمهورية التونسية، حيث سبق أن قدم الصندوق لها 35 قرضاً لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 218 مليون دينار كويتي.

كما قدم الصندوق لتونس معونتين فنيتين لتمويل دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية بلغ إجماليهما 400 ألف دينار كويتي، مائه الف دينار كويتي لمشروع إستصلاح وتثمين خليج المنستير، ومبلغ ثلاثمائة ألف دينار كويتي لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية لمشروع بناء وتجهيز مركز الأمراض السرطانية.

back to top