روسيا: المتورطون في محاولة اغتيال سكريبال سينالون عقابهم اجلا ام عاجلا

نشر في 21-03-2018 | 16:54
آخر تحديث 21-03-2018 | 16:54
وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية
اكد رئيس ادارة الرقابة على التسلح وعدم الانتشار في وزارة الخارجية الروسية فلاديمير يرماكوف اليوم الاربعاء ان العقاب سيطول "اجلا ام عاجلا" المتورطين في محاولة اغتيال الجاسوس الروسي سيرغي سكريبال وابنته يوليا.

ونسبت وكالة انباء (تاس) الى يرماكوف قوله خلال لقاء عقده مع سفراء الدول الاجنبية المعتمدين في موسكو "اننا نراقب الوضع عن كثب ونسجل كل التفاصيل ونحن على ثقة بان العقاب سيطول منفذي هذه الجريمة والمخططين لها".

وحاول يرماكوف القاء الشكوك على واشنطن قائلا ان "هذه الدولة الوحيدة التي تملك اكبر مخزون من الاسلحة الكيماوية في العالم" نافيا بصورة قاطعة اي صلة لبلاده بمحاولة اغتيال سكريبال في سالزبري.

واضاف انه لا توجد لروسيا مصلحة في القيام بمثل هذا العمل واصفا محاولة اغتيال سكريبال بانها "مغامرة مزورة ومنسقة تهدف الى تحقيق اغراض محددة".

ووصف يرماكوف مطالبة روسيا بتقديم توضيحات حول هذا الحادث بانها "حماقة" مبينا ان روسيا لسيت مطالبة بتقديم اي توضيح ولا تتحمل المسؤولية عن عجز السلطات البريطانية في حماية المواطنين المقيمين فوق اراضيها.

واعرب عن اعتقاده بان السلطات البريطانية وضعت نفسها في مازق مضيفا ان "لندن ملتزمة بالاجابة على تساؤلاتنا" محذرا من محاولة القاء تبعات هذا العمل على روسيا.

وكان الجاسوس الروسي سيرغي سكريبال وابنته يوليا تعرضا في الرابع من مارس الجاري للتسمم بغاز الاعصاب في سالزبري ونقلا وهما في حالة حرجة الى المستشفى .

وادى هذا الحادث الى وقوع ازمة دبلوماسية خطيرة بين روسيا وبريطانيا تمثلت في طرد متبادل ل23 دبلوماسيا واغلاق المجلس الثقافي البريطاني وسحب الموافقة على فتح قنصلية بريطانية في سانت بطرسبورغ.

back to top