اردوغان: عودة 140 ألف لاجئ سوري الى مناطق «درع الفرات»

نشر في 25-02-2018 | 19:12
آخر تحديث 25-02-2018 | 19:12
No Image Caption
أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاحد عودة نحو 140 ألف لاجئ سوري الى المناطق "المحررة" ضمن عملية (درع الفرات) التي شنها الجيش التركي في أغسطس 2016.

وقال اردوغان في كلمة خلال المؤتمر السادس لحزب العدالة والتنمية الحاكم ان "تركيا حولت مناطق (درع الفرات) الى مناطق آمنة ليعود أهلها الى أرضهم وديارهم".

وأضاف أنه "بنفس الطريقة ستعود مدينة (عفرين) شمال غربي سوريا لأهلها وسيعود إخواننا السوريون الى أرضهم مرة أخرى واضعين حدا لحياتهم كلاجئين".

وأكد ان بلاده لن تتوقف عن جهودها إلى ان يتم القضاء على حزب العمال الكردستاني الذي يبحث لنفسه عن موطئ قدم بسوريا تحت اسم حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي.

وفي سياق متصل قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم في تصريح صحفي ان نحو 350 ألف لاجئ سوري من أهالي (عفرين) سيعودون إلى منازلهم بعد تحرير المنطقة بالكامل من عناصر حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي ووحدات الحماية الشعبية وحزب العمال الكردستاني وما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

على الصعيد ذاته قال نائب رئيس الوزراء التركي بكر بوزداغ اليوم ان قرار مجلس الأمن الدولي الصادر أمس السبت والداعي الى وقف اطلاق النار في سوريا لن يؤثر على العملية العسكرية التركية الجارية في (عفرين).

وأضاف في تصريح صحفي "عند النظر الى القرار نرى ان مكافحة التنظيمات الارهابية خارجة عن اطار القرار لذلك لن يؤثر على عملية (عفرين)".

على صعيد اخر أعلنت مصادر أمنية تركية اليوم الأحد ان رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي صالح مسلم اعتقل في العاصمة التشيكية براغ والذي تتهمه انقرة بالسعي للاخلال بوحدة البلاد والقتل العمد والإضرار بالممتلكات العامة ونقل مواد خطيرة.

ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن المصادر القول ان اعتقال مسلم جاء بعد ارسال السلطات التركية طلبا لجمهورية التشيك باعتقاله. وكانت وزارة الداخلية التركية أدرجت مسلم في ال12 من فبراير الجاري بقائمة النشرة الحمراء للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (انتربول).

back to top