الأزهر الشريف يثمن مواقف الكويت ازاء مختلف القضايا

الغانم من مشيخة الأزهر: تسليط الضوء على قضية القدس إنجاز كافٍ

نشر في 15-01-2018 | 17:18
آخر تحديث 15-01-2018 | 17:18
وكيل الازهر الدكتور عباس شومان خلال تصريحه للصحفيين
وكيل الازهر الدكتور عباس شومان خلال تصريحه للصحفيين
عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له بمشيخة الأزهر الشريف، اليوم، اجتماعا مع فضيلة شيخ الأزهر د. أحمد الطيب، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس.

وقال الغانم، في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع: "تشرفت مع إخواني أعضاء الوفد الكويتي بلقاء فضيلة شيخ الأزهر، وتناولنا العديد من المواضيع والأمور التي تهم الأمة الإسلامية، وشكرناه على الدعوة لحضور هذا المؤتمر المعني بنصرة القدس الشريف".

وأضاف: "أرى شخصيا أنه لو تم تسليط الضوء على قضية القدس الشريف، والمساهمة في إعادة نشر الوعي بأهميتها لكان إنجازاً كافياً، رغم أننا نطمح ونتطلع لشيء أكبر وأهم، وخصوصاً أن المؤتمر سيرسل رسالة إلى العالم بأن قضيتنا هي قضية حقيقية وإنسانية وتمثل الديانات كافة، وهي بالمناسبة ممثلة في هذا المؤتمر، وستعبر الكلمات التي ستلقى عن حقيقة هذه القضية بغير ما يحاول الإعلام الصهيوني إبرازه بشكل معين مخالف للواقع".

وتمنى الغانم أن يوفق المشاركون في المؤتمر، وأن ينجح في تحقيق أهدافه، قائلا: "أرى أن إقامته خطوة في الطريق الصحيح، وأقول لمن يرى أن هذه الخطوة ليس لها داع أو لن تكون مفيدة: ما هو مشروعكم البديل وما اقتراحاتكم لنصرة القدس، وإن كان الاقتراح هو الصمت ونسيان القضية تماما فإنه بالتأكيد لا يتوافق مع معتقداتنا ولا مع شرعنا ولا مع مبادئنا".

وأضاف: "إن شاء الله سنستمر في نشاطنا، كل في مجاله، ونحن اليوم نجتمع مع مرجعيات دينية ستكون مساندة لهذه القضية بإذن الله".

وعقب المباحثات قام الغانم والوفد المرافق له بجولة في مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية، حيث استمع إلى شرح مفصل من القائمين على المركز ودوره في الرد على كل ما يثار عن الإسلام في المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي بمختلف اللغات. ويضم الوفد المرافق للغانم النواب راكان النصف وعلي الدقباسي وعبدالوهاب البابطين وناصر الدوسري.

من جانبه ثمن الأزهر الشريف اليوم الاثنين مواقف دولة الكويت "الوطنية الثابتة والراسخة" معربا عن تقديره لما يتمتع به سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح من "حكمة ورؤية ثاقبة" إزاء مختلف القضايا.

جاء ذلك في تصريح لوكيل الازهر الدكتور عباس شومان للصحفيين على هامش لقاء رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم بشيخ الازهر الدكتور أحمد الطيب في اطار زيارته الى مصر للمشاركة في مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس. وشدد شومان على اهمية المشاركة الكويتية في المؤتمر العالمي الذي يعقده الازهر نهاية الاسبوع الجاري لنصرة قضية القدس واصفا إياها بانها "مهمة للغاية" في ضوء مواقف الكويت الراسخة. وأشاد كذلك بالمواقف "الفاعلة" لمجلس الامة الكويتي في مناقشاته وتناوله للقضايا مثنيا على رئيس المجلس مرزوق الغانم الذي له أيضا "مواقف مشرفة ومشهورة في عالمنا العربي والاسلامي تجاه الكيان الصهيوني تحديدا".

وفي هذا الصدد قال شومان "يكفي انه (الغانم) استطاع أن يطرد ممثل الكيان الصهيوني في البرلمان الدولي في واقعة شهيرة جدا ومقدرة اسعدت جميع العرب وجميع المعنيين بالشأن الفلسطيني".

كما لفت كذلك الى ترؤس الغانم اتحاد البرلمانات الخليجية ودوره في البرلمان الدولي مضيفا أن "مشاركة شخصية مستنيرة وواعية بالقضية ولها ابعادها ومواقفها الجريئة والمتقدمة تعد مهمة للغاية وتثري مؤتمر نصرة القدس".

وأوضح شومان ان الازهر الشريف اتخذ مواقف غاية في الاهمية منذ اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قراره "الباطل والجائر" بشأن ترسيخ الاحتلال ومكافأته واصفا القرار بأنه "اشبه بوعد بلفور وكلاهما اعطى من لا يملك لمن لا يستحق".

واكد أن الازهر سيظل مع بقية الاحرار في العالم "رافضا لهذا الكيان الاستيطاني الذي سينشأ في مدينة القدس حال وجود السفارة الامريكية هناك".

واعتبر ان مشاركة العديد من دول العالم والشخصيات المؤثرة الشخصيات الدينية الاسلامية والمسيحية ومن ديانات اخرى في مؤتمر القدس سيضع القضية على طريق أكثر حيوية على مستويات عدة. وحث شومان العرب والمسلمين على ضرورة إعادة ترتيب صفوفهم وتواصلهم فيما بينهم وعملهم معا لحل قضاياهم "لاسيما في ضوء التحديات التي تحيط بالمنطقة من الداخل والخارج في الوقت الراهن".

back to top