«الأرصاد»: استمرار الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة

«النادي العلمي»: «الاعتدال الخريفي» فلكيا بعد غد الجمعة

نشر في 20-09-2017 | 12:12
آخر تحديث 20-09-2017 | 12:12
الاعتدال الخريفي بعد غد الجمعة
الاعتدال الخريفي بعد غد الجمعة
توقت إدارة الأرصاد الجوية الكويتية اليوم الأربعاء استمرار درجات الحرارة في الانخفاض بشكل طفيف في الأيام المقبلة.

وقال رئيس قسم التنبؤات الملاحية في الإدارة ضرار العلي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان منخفض الهند الموسمي لا زال مؤثرا في المنطقة يصاحبه كتلة هوائية رطبة لا سيما على السواحل مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة بصفة عامة وتشكل فرصة لتكون ضباب خفيف على بعض المناطق خلال الأيام المقبلة.

وذكر ان الطقس نهار غد الخميس سيكون حارا ورطبا نسبيا خصوصا على المناطق الساحلية والرياح شمالية غربية على أغلب المناطق وجنوبية شرقية على السواحل خفيفة الى معتدلة السرعة تتراوح سرعتها ما بين 8 و 30 كيلومترا في الساعة ودرجات الحرارة العظمى المتوقعة ما بين 43 و 45 درجة مئوية في مطار الكويت الدولي فيما يكون البحر خفيف الى معتدل الموج ارتفاعه ما بين قدم واربع اقدام.

وأضاف ان الطقس مساء الخميس سيكون رطبا على المناطق الساحلية وحارا نسبيا لان الرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ما بين 10 و 32 كيلومترا في الساعة مع فرصة لتكون الضباب الخفيف والحرارة الصغرى المتوقعة ما بين 26 و 28 درجة مئوية والبحر خفيف الى معتدل الموج يتراوح ارتفاعه ما بين قدمين واربع اقدام.

وتوقع العلي طقسا حارا ورطبا نهار الجمعة المقبل لا سيما على المناطق الساحلية والرياح جنوبية شرقية الى متقلبة الاتجاه خفيفة الى معتدلة السرعة ما بين 8 و 30 كيلومترا في الساعة والحرارة العظمى ما بين 41 و 43 درجة مئوية والبحر خفيف الى معتدل الموج من قدم الى اربع اقدام.

وأشار الى استمرار الطقس الحار نسبيا والرطب نسبيا على السواحل مساء الجمعة تكون الرياح خلاله متقلبة الاتجاه الى جنوبية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة ما بين 8 و 28 كيلومترا في الساعة مع فرصة لتكون الضباب على بعض المناطق والحرارة الصغرى المتوقعة ما بين 24 و 26 درجة مئوية والبحر خفيف الى معتدل الموج ما بين قدم واربع اقدام.

وعن الأحوال الجوية السبت المقبل قال العلي ان الأجواء تستمر حارة نهارا مع رياح جنوبية غربية الى شمالية خفيفة الى معتدلة السرعة تتراوح سرعتها ما بين 12 و 35 كيلومترا في الساعة والحرارة العظمى المتوقعة ما بين 42 و 44 درجة مئوية وسيكون البحر خفيف الى معتدل الموج ارتفاعه يتراوح من قدمين الى خمس اقدام.

وأضاف ان الطقس مساء السبت سيكون حارا نسبيا ورطبا نسبيا على المناطق الساحلية والرياح شمالية الى شمالية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة ما بين 12 و 32 كيلومترا في الساعة والحرارة الصغرى المتوقعة ما بين 24 و 26 درجة مئوية والبحر خفيف الى معتدل يتراوح ارتفاع الموج خلاله ما بين قدمين واربع اقدام.

كما أعلنت إدارة علوم الفلك والفضاء في النادي العلمي الكويتي ان الاعتدال الخريفي فلكيا لهذا العام سيكون بعد غد الجمعة الموافق 22 سبتمبر الجاري ليعلن انتهاء فصل الصيف ودخول فصل الخريف.

وقالت الادارة في بيان صحافي اليوم الاربعاء انه في يوم الجمعة خلال الساعة ال11 ودقيقة واحدة مساء بالتوقيت المحلي سيشهد سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية ظاهرة الإعتدال الخريفي حيث ينتهي فصل الصيف فلكيا ويحل فصل الخريف وتكون الشمس عمودية على خط الإستواء فيتساوى الليل والنهار في جميع مناطق الأرض.

واضافت أن الشمس ستقطع خط الإستواء متجهة من الشمال إلى الجنوب وبذلك يحل الخريف في النصف الشمالي للكرة الأرضية بينما يحل فصل الربيع في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

وذكرت الإدارة ان الاعتدال الخريفي هو أحد الظواهر الفلكية للفصول الأربعة التي تحدث نتيجة دوران الأرض حول الشمس بمحورها المائل بزاوية قدرها 23.5 درجة قوسية وتكون أشعة الشمس مقسمة بشكل متساو للأرض فيتساوى الليل والنهار تقريبا وتشرق الشمس بإتجاه الشرق تماما وتغرب بإتجاه الغرب تماما وعليه يمكن تحديد اتجاهي الشرق والغرب بدقة.

back to top