«البترول»: احتواء «البقع النفطية» العائمة جنوبي البلاد

نشر في 22-08-2017 | 17:40
آخر تحديث 22-08-2017 | 17:40
No Image Caption
اعلنت مؤسسة البترول الكويتية اليوم الثلاثاء احتواء البقع النفطية العائمة على سطح الماء قرب محطتي الطاقة الكهربائية ومحطة تحلية المياه جنوبي البلاد بتدابير وإجراءات عالية المستوى.

واضافت المؤسسة في تقرير صحفي انها شكلت فرق طوارىء على أعلى مستوى للتأكد من صحة البلاغ عن وجود بقعة (النفط الخام) مشيرة الى ان فرق الطوارىء بدأت باتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة لتفكيك بقعة الزيت والسيطرة عليها بعد التأكد من وجودها.

واوضحت انها استدعت منظمة الاستجابة للتسربات النفطية لتقديم الاستشارات والمساهمة في وضع الخطط المناسبة للتعامل مع البقع النفطية.

واشارت الى انها أجرت اتصالاتها بالشركات النفطية العاملة في المنطقة للتعرف على مصدر بقع الزيت اضافة الى سحب عينات من المياه والزيت وأرسالها إلى معامل التحليل التابعة لكل من شركة نفط الكويت ومعهد الأبحاث.

وذكرت أنها فعلت غرفة العمليات التي تضم ممثلين عن الشركات النفطية التابعة وفرق الطوارىء من وزارة الكهرباء والماء وممثلي الهيئة العامة للبيئة والإدارة العامة للاطفاء وحرس السواحل وإدارة الطيران العمودي التابعة لوزارة الداخلية لوضع تصور سريع للتعامل مع الأزمة.

وافادت بأنه خلال الاجتماعات المتواصلة على مدار الساعة تم توفير المواد المطلوبة من زوارق مطاطية ومضخات سحب بقع النفط وتأمين طلعات جوية عبر إدارة الطيران العمودي لرصد تحرك بقعة الزيت.

واشارت المؤسسة الى ان القيادات النفطية بمستوياتها كافة كانت في حالة استنفار لمتابعة تنفيذ خطط التعامل مع الأزمات بدقة واستعراض الجهود المبذولة لتفكيك بقعة الزيت والسيطرة عليها في الوقت الذي بدأت فيه فرق الطوارىء المختلفة التعامل مع الأزمة.

وبينت المؤسسة وشركاتها التابعة انها تتواصل مع المجتمع الخارجي عبر البيانات المتتالية التي تصدرها لوسائل الإعلام المختلفة والتي تشرح أولا بأول خطوات تعامل المؤسسة مع بقعة الزيت والنتائج التي تحقها في هذا المجال.

وذكرت انه تم وضع معدات خاصة لسحب كميات الزيت من على سطح المياه وشفط كميات البقع النفطية المتجمعة والقريبة من الساحل اضافة الى جمع وفحص دوري وشامل لعينات من المياه العذبة المنتجة من محطة الزور من الخزانات كافة ومحطة الضخ بمجمع توزيع المياه بالزور الجنوبي.

وبينت انه من الخطوات المتبعة أيضا لمكافحة البقع المتابعة الدقيقة لحركة وانتشار كميات الزيوت في المنطقة الجنوبية إضافة إلى متابعة إمكانية وجود أي بقع زيت إضافية والعمل على تنظيف الشواطىء القريبة من منطقة الزور والشواطىء التي أصابها الضرر.

يذكر ان الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية هي شركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية الكويتية والشركة الكويتية لنفط الخليج والشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة.

back to top