«هيئة الشراكة»: اختيار تحالف بقيادة شركة فرنسية لمشروع «النفايات الصلبة»

نشر في 20-08-2017 | 14:15
آخر تحديث 20-08-2017 | 14:15
No Image Caption
أعلنت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص الكويتية اليوم عن اختيار تحالف شركات بقيادة (كونستركسيون انديستريال لي ميدتريان) الفرنسية لمشروع النفايات البلدية الصلبة (موقع كبد) على أن تكون فترة الاستثمار 25 سنة إضافة إلى 44 شهراً لأعمال التصميم والبناء.

وقالت الهيئة في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن التحالف الذي تقوده (سي.ان.اي.ام) الفرنسية و(مؤسسة الخليج للاستثمار) و(مجموعة الملا) تم اختياره كالمستثمر المفضل للمشروع وذلك بعد الانتهاء من التقييم المالي للمشروع حيث حصل التحالف على المركز الأول في المنافسة وفقاً لنتائج التقييم المالي والفني.

وبينت الهيئة أنه تم إرسال المستندات اللازمة للاعتماد من قبل ديوان المحاسبة وذلك وفقاً لأحكام القانون رقم (116/2014) بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص حيث تخضع ترسية المنافسة في جميع الأحوال لموافقة ديوان المحاسبة.

وأضافت الهيئة أن الخطوة التي تلي الموافقة هي عرض تقرير كامل بالتعاون مع الجهة العامة وهي بلدية الكويت على اللجنة العليا المتضمن توصيتها باعتماد المستثمر الفائز ودعوته لتوقيع وثيقة الالتزام.

وأوضحت أنها قامت وبالتعاون مع بلدية الكويت بطرح مشروع معالجة النفايات البلدية الصلبة (موقع كبد) وفقاً لأحكام القانون رقم (116/2014) حيث يتمثل نطاق تنفيذ المشروع في تصميم وتمويل وبناء وتشغيل مصنع لمعالجة النفايات البلدية الصلبة وتحويلها إلى طاقة كهربائية عن طريق استخدام المحارق وطمر الرماد المتبقي من المحارق في مردم نفايات صحية.

يُذكر أن المشروع يقع في منطقة كبد على بعد 35 كيلومتراً من مدينة الكويت بمساحة إجمالية تقدر بـ 500 ألف متر مربع ويندرج ضمن خطة التنمية ويعد من أهم مشاريع البنية التحتية التي تساهم في تحسين نظام معالجة النفايات البلدية الصلبة في الكويت وما يترتب عليه من تطور في الأداء الاقتصادي والبيئي والاجتماعي وذلك باستخدام تكنولوجيا حرق النفايات وتحويلها إلى طاقة كهربائية.

back to top