هبوط حاد لأسهم «أسترا زينيكا» يدفع المؤشرات الأوروبية للانخفاض

نشر في 27-07-2017 | 21:09
آخر تحديث 27-07-2017 | 21:09
No Image Caption
هيمن أكبر هبوط في يوم واحد لسهم أسترا زينيكا في أعقاب فشل دواء تجريبي على تعاملات الأسهم في أوروبا اليوم الخميس بأن غطى على نتائج إيجابية من بضع شركات ودفع المؤشرات للتراجع.

وهوى سهم شركة الأدوية البريطانية 15.7 بالمئة ليصل إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر تقريبا بعد فشل تجربة عقار لعلاج سرطان الرئة في مراحله المتقدمة فيما اعتبره بنك مورجان ستانلي "انتكاسة كبرى" للمجموعة.

وانخفض مؤشر أسهم شركات الرعاية الصحية الأوروبية 1.2 بالمئة إلى أدنى مستوى في أكثر من أربعة أشهر. ورغم أن شركات كبرى أخرى من بينها روش السويسرية ودياجيو البريطانية أعلنت نتائج قوية إلا أنها لم تكن كافية لتدفع المؤشرات للصعود.

وأغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.1 بالمئة بينما زاد مؤشر ستوكس 50 لأسهم الشركات الكبرى في منطقة اليورو 0.06 بالمئة في حين هبط مؤشر داكس الألماني 0.8 بالمئة متضررا من نتائج مخيبة للآمال من باسف ودويتشه بنك.

وجاءت الأسهم السويسرية في مقدمة الرابحين بين الأسهم الأوروبية في جلسة اليوم مع هبوط الفرنك إلى أدنى مستوى أمام اليورو منذ رفع سقف العملة في يناير كانون الثاني 2015 .

وقاد دويتشه بنك مؤشر أسهم البنوك للتراجع مع هبوطه 6.5 بالمئة في أضعف يوم له في خمسة أشهر بعد أن خفض المصرف الألماني توقعاته للإيرادات لعام 2017 بسبب ظروف صعبة في الربع الثاني.

وانخفضت أسهم شركتي الكيماويات الألمانيتين باسف وباير بعد أن أعلنت الأولى أرباحا أقل من التوقعات في حين خفضت الثانية توقعاتها للأرباح ليأتي قطاع الكيماويات بين أكبر القطاعات الخاسرة في أوروبا.

وأعلنت نستله أيضا نتائج مخيبة للآمال مما دفع سهمها للهبوط 0.9 بالمئة بعد أن قلصت أكبر مجموعة للمواد الغذائية في العالم توقعاتها للمبيعات للعام الحالي.

back to top