«التحالف الدولي» ضد «داعش»: الكويت شريك مهم في القضاء على الإرهاب

نشر في 27-05-2017 | 13:59
آخر تحديث 27-05-2017 | 13:59
No Image Caption
أكد المتحدث باسم التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) العقيد ريان ديلون اليوم السبت أن دولة الكويت شريك مهم للقضاء على (داعش).

جاء ذلك في تصريح مشترك لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت أشاد فيه بمساهمات دولة الكويت وخاصة الإنسانية إذ قدمت مؤخراً 75 طناً من المواد الغذائية الأساسية لسكان مدينة الموصل شمال العراق.

وثمن عالياً أيضاً مساهمات المملكة العربية السعودية لدعم جهود التحالف الدولي وخاصة تعزيز المراقبة للحدود مع العراق منعا لتسلل المقاتلين.

وأكد ديلون أن هزيمة (داعش) هو جهد دولي تبذله 71 دولة بما في ذلك أحدث الأعضاء في حلف شمال الأطلسي بالإضافة إلى اثيوبيا وجيبوتي.

وقال أن «التحالف الدولي ملتزم سياسياً وعسكرياً بالكامل بتدمير العدو المشترك وسيستمر في النمو فيما يواصل التقدم للتغلب على (داعش) والسيطرة على أراضيه وتفكيك شبكاته».

وحول الجهود العسكرية الرامية إلى هزيمة (داعش) في العراق قال ديلون أن قوات الأمن العراقية أحرزت تقدماً مطرداً مشيراً إلى أنها تواجه عدواً شرساً ويائساً في أضيق وأصعب المناطق التي طهرتها في هذه الحملة حتى الآن.

وأوضح أن قوات التحالف واصلت تقديم الدعم لقوات الأمن العراقية حيث نفذت 34 ضربة جوية في الأسبوع الماضي موضحاً أن «معركة الموصل كانت طويلة وشاقة وحارب العراقيون بشجاعة وعانى المدنيون الأبرياء كثيرا منها».

وتعهد ديلون أن يفقد (داعش) وفي وقت قريب جداً أكبر معقل له على الإطلاق ليحل العلم العراقي محل رايته السوداء في مختلف أنحاء الموصل.

وحول الحرب على داعش في سوريا، أكد ديلون حرص قوات التحالف على التركيز على سلامة المدنيين من خلال تطهير المدن من جميع الأسلحة بعد تحرير قوات سوريا الديمقراطية لمدينة (الطبقة) و(السد) و(الحرج).

وأشار إلى إن الأسبوع الحالي شهد تخرج العديد من الملتحقين بالتدريب الأساسي لقوات سوريا الديموقراطية في سوريا، مشيداً بالتزام هؤلاء الخريجين بمحاربة (داعش) بعد مشاهدتهم لقوات سوريا الديموقراطية ونجاحاتها ضد (داعش) في المعارك السابقة.

وقال ديلون إنه «على الرغم من كل التقدم الذي أحرزته قواتنا الشريكة لاستعادة أراضي (داعش) وبعد استكمال هزيمتهم في الموصل والرقة لا يزال ثمة الكثير من العمل الذي يتعين القيام به».

وأكد أنه مع وجود ائتلاف دولي وقوي ومتزايد وملتزم سنواصل الضغط حتى نحقق هزيمة (داعش).

يُذكر أن قوات سوريا الديموقراطية تمثل تحالفاً من فصائل كردية وعربية بدأت عمليتها العسكرية في اتجاه (الرقة) في نوفمبر الماضي وسيطرت خلال أربع مراحل على العديد من القرى والبلدات في محافظة (الرقة) في شمال سوريا كان أحدثها مدينة (الطبقة) الاستراتيجية.

back to top