جاويش أوغلو: أنقرة ستقترح «عملية مشتركة» مع واشنطن لتحرير الرقة

نشر في 29-03-2017 | 18:36
آخر تحديث 29-03-2017 | 18:36
No Image Caption
قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء انه سيقترح على نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون خلال زيارته المقررة الى أنقرة غدا الخميس تنفيذ عملية مشتركة لتحرير مدينة (الرقة) السورية من سيطرة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

واضاف جاويش أوغلو في لقاء مع التلفزيون التركي ان بلاده تتوقع ان تستمع الى "موقف واضح" من الجانب الأمريكي حول تلك العملية مع استبعاد الجماعات الكردية السورية.

واشار الى ان أنقرة نفذت استراتيجية "ناجحة" في تطهير شمال سوريا من تنظيم (داعش) من خلال عملية (درع الفرات) التي شنتها القوات التركية في أغسطس الماضي معربا عن امله في استمرار تلك الاستراتيجية لتحرير (الرقة).

واعتبر ان شن عملية بالتعاون مع وحدات الحماية الشعبية الكردية السورية الشريك لحزب العمال الكردستاني سيكون "امرا غير مريح" في ظل "زعزعة الاستقرار في سوريا" من قبل تلك المنظمة.

وفي هذا الصدد أوضح جاويش أوغلو ان "واشنطن وموسكو تتنافسان في سوريا" وتقدمان الدعم لوحدات الحماية الشعبية منتقدا السياسات قصيرة الأجل لتلك القوتين والنظام السوري المتبعة.

وأكد رفض بلاده لتعامل تلك الدول مع التنظيمات "الارهابية" مهما كانت الاسباب قائلا ان "الامر متروك لهم في مواصلة التعامل مع تلك التنظيمات".

وذكر أنه سيبحث أيضا مع نظيره الأمريكي مسألة تسليم زعيم ما يسمى (الكيان الموازي) فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة الى تركيا والذي تتهمه حكومة انقرة بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشل التي وقعت في يوليو الماضي.

back to top