«هيئة الإعاقة»: الربط مع الجهات الحكومية يمنع إزدواجية صرف المزايا مالية

نشر في 29-03-2017 | 18:25
آخر تحديث 29-03-2017 | 18:25
ماجد الصالح يتوسط وفد مكتب الشهيد
ماجد الصالح يتوسط وفد مكتب الشهيد
في إطار التعاون لتقديم الخدمات لأسر الشهداء من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومنحهم أولوية انجاز المعاملاتهم، استقبل نائب مدير الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لقطاع الخدمات التعليمية ماجد الصالح، وفد من مكتب الشهيد.

وأكدت الصالح «أهمية عملية الربط الآلي بين الهيئة والجهات الحكومية ذات العلاقة للحد من ازدواجية الحصول على مزايا مالية من أكثر من جهة حكومية، فضلاً عن قصر منح المزايا الأخرى التي تضمنها القانون (2010/8) الصادر بشأن حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، على المعاقين الحقيقين، وانجاز معاملتهم على الوجه الأكمل دون أي تأخير».

مزايا المعاقين

وقال الصالح إن «ثمة مزايا عدة منحها القانون السالف ذكره، للمعاقين منها على سبيل المثال، المنحة الإسكانية وأولوية الحصول على الرعاية السكنية وبدل الخام والسائق، إضافة إلى معاش المرأة التي ترعى معاق والأجهزية التعويضية كالكرسي المتحركة وجهاز الابصار وسماعات الأذن، إلى جانب تقاعد المعاق أو المكلف بالرعاية واجازة مرافق مريض وتخفيف ساعات العمل للمعاق أو المكلف بالرعاية، فضلاً عن العديد من المزايا الأخرى».

تواصل

من جانبها، شددت مديرة إدارة العلاقات العامة في مكتب الشهيد أشواق العرادة على ضرورة أن «يكون هناك حلقة وصل بين الهيئة ومكتب الشهيد، واعتما منسق عام بين الجهتين للتواصل معه مباشره لانجاز معاملات أسر الشهداء من ذوي الإعاقة»، مطالبة بتنظيم لقاء مفتوح مع الأسر لاطلاعهم على حقوقهم وواجباتهم التي كفلها القانون لهم».

وقالت إنه «بات لزاماً تقييم بعض المدراس المتعاقدة معها الهيئة لكونها تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة، للوقوف على مدى استفادة المعاق منها، والمستوى الذي وصل اليه بعد الالتحاق لها».

back to top