ايران تعرب عن «اعتزازها» بفوز فيلم «البائع» بجائزة أوسكار

نشر في 27-02-2017 | 11:11
آخر تحديث 27-02-2017 | 11:11
الحشود تتجمع في ساحة الطرف الأغر لمشاهدة فيلم "البائع" وسط لندن 26 فبراير، 2017.
الحشود تتجمع في ساحة الطرف الأغر لمشاهدة فيلم "البائع" وسط لندن 26 فبراير، 2017.
أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأثنين عن «اعتزازه» بفوز فيلم «البائع» للمخرج الإيراني اصغر فرهادي بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي الأحد.

وكتب ظريف في تغريدة بعد لحظات على منح الجائزة «أنا فخور بالأوسكار وبموقف ممثلي وفريق فيلم البائع من +منع المسلمين+» من دخول الولايات المتحدة.

وأضاف «الإيرانيون يمثلون الثقافة والحضارة منذ ألفي عام».

وكان اصغر فرهادي (44 عاماً) قرر نهاية يناير عدم التوجه إلى حفل توزيع جوائز أوسكار الذي أقيم مساء الأحد في هوليوود احتجاجاً على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب منع دخول رعايا سبع دول إلى الولايات المتحدة ومن بينها ايران.

وفي كلمة تليت باسمه على المسرح، أكد فرهادي أنه لم يحضر تضامناً مع الأشخاص الذين «لم يحترمهم» قرار ترامب الذي علقه القضاء الأميركي.

وأكد المخرج «تقسيم العالم إلى الولايات المتحدة و+أعداء الولايات المتحدة+ يولد الخوف وهو تبرير خادع للحرب والعدوان».

وأضاف البيان أن «هذه الحروب تحول دون قيام الديموقراطية وحقوق الإنسان في دول كانت ضحية عدوان، يمكن لصناع الأفلام أن يحولوا كاميراتهم لتصوير مزايا انسانية مشتركة وكسر الأفكار النمطية حول جنسيات وديانات مختلفة، وهم يولدون التعاطف بيننا وبين الآخرين وهو تعاطف نحتاجه اليوم أكثر من أي وقت مضى».

وفي طهران، هنأ مدير هيئة السينما الإيراني حجة الله ايوبي، فرهادي واصفاً اياها بأنه «السفير المُعبّر عن ثقافة ايران الإسلامية وحضارتها».

وأضاف «على أبواب الربيع والنوروز (21 مارس) أصبحت السينما الإيرانية مرة جديدة رسولة فرح للشعب».

وسبق لفرهادي أن فاز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي العام 2012 عن «انفصال».

back to top