تظاهرة في نيويورك دعماً للصحافة في وجه ترامب

نشر في 27-02-2017 | 10:52
آخر تحديث 27-02-2017 | 10:52
جانب من المظاهرة الاحتجاجية دعماً للصحافة ووسائل الإعلام في نيويورك.
جانب من المظاهرة الاحتجاجية دعماً للصحافة ووسائل الإعلام في نيويورك.
تظاهر نحو 250 شخصاً الأحد دعماً لصحيفة نيويورك تايمز ووسائل الإعلام في مواجهة إدارة دونالد ترامب على وقع تصاعد التوتر بين الصحافة والرئيس الأميركي الجديد.

وبعدما توالت التظاهرات المناهضة لترامب في نيويورك التي تشكّل معقلاً للديموقراطيين منذ انتخابه، تشهد المدينة للمرة الأولى تجمعاً مؤيداً للصحافة بعد أسبوع تخللته هجمات جديدة شنها البيت الأبيض على بعض كبريات وسائل الإعلام ذات التوجه الديموقراطي مثل صحيفتي نيويورك تايمز ولوس انجليس تايمز وشبكة سي ان ان.

والجمعة، منع البيت الأبيض مراسلي هذه الوسائل الإعلامية من حضور اللقاء الصحافي اليومي للمتحدث باسم الرئاسة.

وتجمع المتظاهرون عند مدخل برج نيويورك تايمز قرب ساحة تايمز سكوير حاملين لافتات تشير إلى أول تعديل للدستور الأميركي حول حرية الصحافة، وكمموا أفواههم باشرطة لاصقة للدلالة على اسكات وسائل الإعلام.

وقالت دونا ماري سميث، مدرسة متقاعدة، «في كل مرة يتسلم شخص سلطوي أو ديكتاتوريون الحكم، يخنقون الصحافة دائماً، إنه أول أمر يقومون به»، لافتة إلى أنها مواظبة على قراءة نيويورك تايمز «منذ أكثر من أربعين عاماً».

وقالت بيتسي ابل المحامية المتخصصة في الدفاع عن حقوق الإنسان أن «الديموقراطية لا يمكن أن تعمل من دون صحافة حرة ومستقلة، وما تحاول هذه الإدارة فعله هو بالضبط اسكاتهم، لكننا لن ندعها تفعل بذلك».

back to top