«كويتي ويحتفل بداره».. أبوظبي تحتفل بأعياد الكويت

نشر في 25-02-2017 | 17:01
آخر تحديث 25-02-2017 | 17:01
احتضنت العاصمة الإماراتية ابوظبي مهرجان (كويتي ويحتفل بداره) المقام بمناسبة احتفالات دولة الكويت بأعيادها الوطنية في ظل حضور جماهير كبير ومشاركة العديد من الجهات الحكومية الكويتية والاماراتية.

ونظمت مؤسسة (تيرنبيري الكويت) للمؤتمرات والمعارض المهرجان في مجمع (ياس مول) بالتعاون مع (هيئة ابوظبي للثقافة والسياحة) وادارة المجمع بحضور وكيل وزارة الطاقة الاماراتية الدكتور مطر النيادي وضيف شرف المهرجان الشيخ فهد يوسف السعود الصباح وسفير دولة الكويت لدى الامارات صلاح البعيجان.

وقال الشيخ فهد اليوسف الصباح في كلمة بهذه المناسبة أن «هذه الامسية الوطنية الرائعة التي تقام في ليلة عيد الكويت وعرسها التاريخي في ابوظبي أرض الكرم والجود هي تجسيد حقيقي لروح شعار المهرجان فأهل الكويت يحتفلون بدارهم دار زايد الخير وأبنائه الكرام».

وذكر في هذا المجال ان العلاقات بين الامارات والكويت «شهدت محطات متميزة اسهمت بصورة مباشرة في ترسيخ هذه العلاقات والمضي بها قدما سواء على المستوى الثنائي أو من خلال مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية».

واشار الشيخ فهد اليوسف الى ان دعائم هذه العلاقة «ارساها مؤسس دولة الامارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأمير القلوب الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراهما في اطار العلاقة الأخوية التي ترسخت بينهما عبر عقود من الزمن».

واضاف ان المهرجان يعد فرصة للتعرف على جانب جديد ومضيء من ثقافة وفنون وتراث الكويت وانجازات أبنائها من المبدعين في مجالات متعددة لاسيما من حصدوا جوائز اقليمية وعالمية.

كما اشاد «بالجهود الجبارة التي تبذلها حكومة امارة أبوظبي للارتقاء الى أعلى مستويات التميز وخلق مجتمع آمن واقتصاد مستدام ومنفتح في اطار الرؤية السديدة لرئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وامتدادا لنهج المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي اكد مرارا أن الانسان هو الثروة الحقيقية وبه تقوم الحضارات وتزدهر البلدان ويصنع مستقبل الاجيال حتى شقت أبوظبي طريقها بنجاح».

واعرب الشيخ فهد اليوسف عن الفخر بالنجاحات المتتالية التي حققتها مؤسسة (تيرنبيري الكويت) للمؤتمرات والمعارض داخل البلاد وخارجها «في سبيل صنع فرص التواصل المثلى وبناء وتعزيز الشراكات بين القطاعات المختلفة والعمل على تقريب الثقافات وحوار الحضارات».

وتقدم بخالص التهنئة القلبية الصادقة الى القيادة السياسية والشعب الكويتي بمناسبة ذكرى الأعياد الوطنية المجيدة داعيا العلي القدير ان يمن على الوطن الغالي الكويت ودولة الامارات بالأمن والأمان والاستقرار وان يحفظ قادة البلدين ويسدد خطاهما في تعزيز مسيرة العطاء وتحقيق المزيد من الانجازات.

من جهته قال رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان الرئيس التنفيذي لمؤسسة (تيرنبيري الكويت) الدكتور علي عباس النقي للصحافيين ان المهرجان يهدف الى تعزيز التواصل الخليجي بالفعاليات الترفيهية والوطنية.

وذكر النقي للصحافيين «ان اختيار امارة أبوظبي مكانا لهذا الحدث الوطني الكبير يأتي لما تتمتع به من تميز وتطور سياحي واقتصادي وثقافي وبيئي على مستوى العالم بما يشجع المسافر الكويتي لاختيارها ضمن وجهاته الرئيسية».

واعرب عن الشكر لكبار الضيوف والشخصيات التي حضرت المهرجان ولفريق عمل اللجنة المنظمة و(هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة) وادارة (ياس مول) والجمهور الكويتي والاماراتي والخليجي وجميع من شارك الكويت الفرحة بأعيادها الوطنية.

من جانبه قال مدير ادارة الخدمات بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب المهندس فنيس العجمي الذي قدم الفعالية البيئية مع الناشط البيئي الشهير شبيب بن دربي العجمي «ان توزيع بذور 500 شتلة من زهرة الكويت (العرفج) على جمهور (ياس مول) مثل رسالة حب من دولة الكويت الى دولة الامارات في (عام الخير) الذي اتخذته الامارات شعارا لها في العام الحالي 2017».

وفي تصريح مماثل وجه الفنان والاعلامي الكويتي محمد الشيخ الفارسي الذي شارك في فعاليات المهرجان التحية لامارة أبوظبي «الغالية على قلوب الكويتيين» معتبرا مساهمتها في هذه الفعالية «لمسه وفاء لدولة الكويت».

بدورهما اعتبر كل من المخترعين الكويتيين محمد العازمي الحاصل على الجائزة الكبرى بمعرض (أيينا) في ألمانيا 2014 عن اختراعه مطفأة الحريق الذكية وشيخة الماجد مخترعة قلم المكفوفين للكتابة بطريقة (برايل) في كلمتيهما بهذه المناسبة ان (كويتي ويحتفل بداره) «عبارة اختزلت أروع المعاني لتجسيد روح الفرحة الواحدة لأبناء الدم الواحد».

وأشارا الى أن (كويتي ويحتفل بداره) «ليس مجرد شعار انما هي مشاعر اعتزاز ومحبة بين شعب واحد» معتبرين أن دولة الامارات هي «دار لكل خليجي».

وتقدم المخترعان بالشكر الجزيل للمؤسسة الراعية للحفل على توجيه الدعوة لهما للمشاركة في هذه الاحتفالية الوطنية واتاحة الفرصة لهما لعرض أحدث اختراعاتهما في أبوظبي أمام الجمهور.

وتضمن المهرجان الذي اداره الاعلامي والمذيع بتلفزيون دولة الكويت وائل الحويدر والاعلامية الاماراتية حصة الفلاسي العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة من بينها مسابقات للأطفال وهدايا تذكارية تم توزيعها على المشاركين تمثل أبراج الكويت بالاضافة الى توزيع الاعلام الكويتية على الحاضرين.

وتخلل برنامج المهرجان فقرة (أنا كويتي وأحب الامارات) لذوي الاحتياجات الخاصة والتي شارك فيها سفير (متلازمة الداون) بالكويت الطفل علي شهاب.

وشهد المهرجان مشاركة شعراء من الامارات من بينهم كريم معتوق وبن هياي المنصوري اللذين قاما بإلقاء قصائد شعرية عبرت عن حب دولة الكويت بينما اختتمت فعالياته بعروض وأهازيج وطنية شيقة للفرقة الشعبية التراثية بقيادة الفنان محمد المسلم.

back to top