34 توصية خلال الفصل التشريعي السادس عشر

17 في دور الانعقاد الأول ومثلها بالثاني

نشر في 16-08-2022
آخر تحديث 16-08-2022 | 00:02
جانب من الجلسة الأخيرة لمجلس الأمة
جانب من الجلسة الأخيرة لمجلس الأمة
وافق مجلس الأمة خلال الفصل التشريعي السادس عشر على 34 توصية، 17 منها في دور الانعقاد الأول ومثلها في دور الانعقاد الثاني.

وحسب إحصائية أعدتها شبكة الدستور الإخبارية، فقد وافق المجلس على 30 توصية، إثر نظر طلبات مناقشة، و3 توصيات عقب إقرار قانوني زيادة رأسمال بنك الائتمان الكويتي، وصرف منحة مالية لأصحاب المعاشات التقاعدية.

وأقر المجلس توصية واحدة إثر طلب نيابي بإحالة محاضر توزيع القسائم الزراعية إلى لجنة حماية الأموال العامة للتحقيق فيها.

وجاءت توصيات المجلس في الفصل السادس عشر على النحو التالي:

فيروس كورونا المستجد

8 توصيات

وافق المجلس في جلسة 16 فبراير 2020 على 8 توصيات لمناقشة الإجراءات والسياسة الحكومية في التعامل مع فيروس كورونا المستجد، وجاءت كالتالي:

1- إسراع اللجان المختصة في مجلس الأمة بسرعة إنجاز ورفع التقارير الخاصة بقوانين التعويضات الخاصة للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة المتضررة، وقانون إنقاذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وعرضها على مجلس الأمة في أول جلسة باعتبارها أولوية، إضافة إلى قانون معالجة الآثار المترتبة على انتشار وباء كورونا وتداعياتها.

2- الطلب من مجلس الوزراء إعادة النظر في القرارات السابقة، القاضية بإغلاق بعض الأنشطة وتغيير ساعات العمل.

3- تشكيل فريق طبي واقتصادي، بحيث تكون القرارات الصادرة متوازنة طبياً واقتصادياً بمنطق متوازن بين صحة الناس وحياتهم المعيشية.

4- تشكيل فريق إعلامي حكومي محترف، بحيث تكون الرسالة الإعلامية الطبية دقيقة بالمعلومات والإحصائيات والإرشادات الطبية.

5- التشديد في إجراءات دخول الوافدين إلى الكويت، وفي الاحترازات الصحية، والتأكد من حصول الداخل إلى الدولة على شهادة الـ pcr وخلوه من الإصابة بفيروس كوفيد ١٩.

6- زيادة مراكز التطعيم، وتوزيعها جغرافياً على مناطق الكويت المختلفة.

7- سرعة صرف مكافآت الصفوف الأمامية من دون مماطلة أو تسويف خلال فترة شهرين من تاريخه كحد أقصى.

8- تأجيل الأقساط لمدة سنة.

مكافأة الصفوف الأمامية

6 توصيات

وافق المجلس في جلسة 27 مايو 2021 على 6 توصيات بشأن فتح اعتماد إضافي بميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2020/ 2021 المتعلقة بمكافأة الصفوف الأمامية في مواجهة فيروس كورونا.

وبعد الانتهاء من المناقشة وافق المجلس في هذا الصدد على 3 توصيات قُدمت خلال الجلسة، وجاءت كالتالي:

1- أن يقوم ديوان المحاسبة بإعداد تقرير دوري كل 3 شهور، وتقديمه للمجلس والحكومة، وتقرير ختامي بعد إتمام صرفها.

2- أن يقوم جهاز المراقبين الماليين بإعداد تقرير دوري كل 3 أشهر، وتقرير ختامي بما لا يعطل عملية الصرف.

3- ضم المتطوعين في الجمعيات التعاونية والدفاع المدني والمخابز، وكذلك الأطباء والهيئة التمريضية من فئة البدون، إلى مستحقي مكافآت الصفوف الأمامية.

كما وافق المجلس على التوصيات الواردة في تقرير لجنة الميزانيات التالية:

1- تدقيق ومراجعة ديوان الخدمة لما تقدمت به الجهات من أعداد ومطابقتها مع الأعداد الفعلية في كل جهة قبل اعتماد الكشوف.

2- إشراف ديوان الخدمة المدنية على التأكد من تطبيق المعايير الواردة في قرار مجلس الوزراء.

3- تكليف ديوان المحاسبة متابعة عمليات الصرف، وإعداد تقرير بشأنها يمكّن اللجنة لاحقاً (عند مناقشة الحساب الختامي عن السنة المالية 2020/ 2021) من محاسبة الجهات غير الملتزمة، واسترداد ما صرف منها من غير وجه حق.

الاعتداءات الإسرائيلية على فلسطين

3 توصيات

وافق المجلس في جلسة 27 مايو 2021 على 3 توصيات بشأن قضية الاعتداءات الإسرائيلية على فلسطين، ومكافحة التطبيع مع الكيان الصهيوني، جاء فيها:

1- تكليف رئيس وأعضاء الشعبة البرلمانية الكويتية متابعة وتكثيف جهود طرد الكيان الصهيوني من المنظمات البرلمانية العالمية، وصياغة استراتيجية برلمانية دولية لتحقيق العدالة ومناهضة الاحتلال والعدوان والعنصرية والصهيونية في فلسطين المحتلة وكل مكان في العالم.

2- تكليف وزارة الإعلام نقل الجلسة الخاصة في القناة الفضائية لإبراز الموقف الشعبي والرسمي الكويتي المشرف مع ترجمتها إلى اللغة الإنكليزية.

3- توجيه الوزراء، كل فيما يخصه، إلى تشديد جهود مكافحة التطبيع مع الكيان الصهيوني، وتكثيف مشاريع وأعمال دعم الصمود الفلسطيني في القدس الشريف وكل الأراضي المحتلة.

زيادة رأسمال بنك الائتمان الكويتي...

توصية واحدة

وافق المجلس في جلسة 25 يناير 2022، بعد الانتهاء من إقرار تعديل قانون إنشاء بنك الائتمان الكويتي بشأن زيادة رأسمال البنك، على توصية واحدة بشأن إلغاء رسوم الجمارك على مواد البناء، وتوسيع منافذ استيراد الحديد من عدة دول.

وجاء في نص التوصية: لوحظ في الآونة الأخيرة ارتفاع أسعار مواد البناء الرئيسية بشكل غير مبرر، ونقص المعروض منها، ما يستدعي التدخل السريع من أجل الإسهام في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، خصوصا مع موجة الغلاء التي اجتاحت العالم التي صاحبت جائحة كورونا، ولم يسلم منها المواطن الكويتي، وإعادة الأمور إلى نصابها، والتخفيف عن كاهل المواطن، وخاصة مع توزيعات المناطق السكنية الجديدة، وحاجة كثير من المواطنين إلى بناء منازلهم، وذلك عن طريق تنفيذ الخطوات التالية:

1- إلغاء جميع رسوم الجمارك وبقية الرسوم المستندية عن كل ما يتصل بالمواد الإنشائية من حديد وأسمنت وأخشاب وغيرها من المواد، بهدف إعادة الاستقرار لسوق مواد البناء وخفض الأسعار.

2- تكثيف جولات وحملات الفريق والأجهزة المعنية والمفتشين على الأسواق المحلية لضبط أسعار مواد البناء في السوق.

3- منع تصدير مواد البناء، وتوسيع منافذ استيراد الحديد من عدة دول.

4- إصدار قرار بتثبيت أسعار مواد البناء الرئيسية ومتابعة التزام الأسواق بالأسعار المحددة.

التعايش مع فيروس كورونا

5 توصيات

وافق مجلس الأمة في جلسة 9 فبراير 2022 على 5 توصيات تقدَّم بها مجموعة من الأعضاء عقب مناقشة طلبين بشأن الإجراءات الخاصة بالاشتراطات الصحية والتعايش مع وباء كورونا، والخطة الزمنية الموضوعة للتعامل مع هذه الاشتراطات، وتوصيات اللجنة العليا لمواجهة وباء كورونا بشأن العديد من الموضوعات المتعلقة بهذا الوباء، وجاءت التوصيات على النحو التالي:

1- رفع القيود الفورية على غير متلقي اللقاح، والسماح بالسفر للدول التي تسمح باستقبال غير المطعمين.

2- الاكتفاء بالجرعة الثانية لاعتبار الشخص محصناً بالكامل.

3- عدم التفرقة بين الأطفال متلقي جرعة اللقاح وغير متلقي اللقاح.

4- عدم اشتراط الحصول على مسحة pcr للمواطنين القادمين إلى الكويت، والاكتفاء بعملها فور الوصول، حتى لا يكون ذلك سبباً في احتجازه بالدولة القادم منها.

5- تشكيل لجنة رصد مجتمعية طبية قانونية تربوية واقتصادية محايدة لتلقي شكاوى المتضررين من اللقاح مع متابعة ورفع تقارير دورية.

تداعيات المواجهة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا... 7 توصيات

وافق المجلس في 7 مارس 2022 خلال جلسته الخاصة (السرية) على 7 توصيات لمناقشة تداعيات المواجهة العسكرية بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا، ونصَّت التوصيات على ما يلي:

1- الاستعجال في إقرار الاقتراحات بقوانين المتعلقة بإنشاء جهاز أو هيئة عامة لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، يتم دعمه بالطاقات الوطنية المتخصصة، مع الاستعانة بتجارب الدول المتقدمة في هذا المضمار.

2- توجيه الهيئة العامة للاستثمار وشراء مزارع استراتيجية للأمن الغذائي، أسوة بتجارب دول الخليج في هذا الخصوص.

3- تطوير وتوسعة منظومة تخزين الغذاء وصوامع الحبوب في الدولة، لرفع الطاقة التخزينية بكميات استراتيجية إضافية.

4- ضرورة ربط الأجهزة الأمنية، والتنسيق فيما بينها فيما يتعلق برصد الإشعاعات النووية والتسريبات، ومنظومة الإنذار المبكر.

5- ضرورة توفير كميات كافية من أدوية مثل اليود وغيره من الأدوية اللازمة للتعامل مع أي تلوث إشعاعي محتمل، بمقادير كافية للمواطنين والمقيمين، مع آلية توزيعها بالسرعة والكفاءة والعدالة اللازمة.

6- تكليف الحكومة إنشاء جهاز لإدارة الكوارث والأزمات.

7- تكليف هيئة الاتصالات دراسة إصدار تراخيص دولية عبر الأقمار الاصطناعية لتفادي أي انقطاعات مستقبلية على الكابلات البرية أو البحرية، لضمان استمرارية حركة الإنترنت في الدولة.

إحالة محاضر توزيع القسائم الزراعية إلى لجنة المال العام... توصية

وافق المجلس في جلسة 8 مارس 2022 على توصية قدمت خلال الجلسة بإحالة محاضر توزيع القسائم الزراعية خلال الفترة من 1/ 1/ 2012 إلى 8/ 3/ 2022 من هيئة الزراعة إلى لجنة حماية الأموال العامة للتحقيق فيها.

منحة المتقاعدين... توصية

وافق مجلس الأمة في جلسة 17 مارس 2022 خلال جلسته الخاصة على توصية واحدة لمناقشة 4 طلبات نيابية تتعلق بموضوعات توزيع أرباح مؤسسة التأمينات الاجتماعية على المتقاعدين، وزيادة رواتب المتقاعدين، ورفع الحد الأدنى للرواتب. وكذلك مناقشة أوضاعهم، فضلاً عن النظر في 3 اقتراحات بقوانين بشأن منح قرض حسن من دون وفوائد، وتوزيع مكافأة مشاركة نجاح على المتقاعدين وأصحاب الأنصبة من المعاشات التقاعدية، ومنع تقاضي فوائد على قروض المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وجاءت التوصية على النحو التالي:

فصل المنحة المقررة بمبلغ 3 آلاف دينار للمتقاعدين عن المشروع بقانون بشأن تعديل قانون التأمينات الاجتماعية، وإعادة تعديلات المشروع الحكومي إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لمحاولة الوصول إلى توافق بشأنه.

تعديل قانون التأمينات الاجتماعية بشأن المتقاعدين... توصيتان

وافق المجلس بالإجماع في جلسة 14 يونيو 2020 بالمداولتين على مشروع قانون بصرف منحة مالية لأصحاب المعاشات التقاعدية والمستحقين عنهم، وتعديل بعض أحكام قانون مؤسسة التأمينات الاجتماعية بشأن الزيادة السنوية للرواتب التقاعدية، وسد العجز الاكتواري لمؤسسة التأمينات، وبعد الانتهاء من إقرار القانون وافق المجلس على توصيتين، هما:

1- تكليف لجنة الشؤون التشريعية والقانونية التعجيل في دراسة الاقتراحات بقوانين التي تهدف إلى رفع الحد الأدنى للمعاشات التقاعدية.

2- تكليف لجنة الشؤون المالية والاقتصادية تقديم تصور لتمثيل المتقاعدين في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

back to top