إلزام شركات الوساطة بتصنيف عملائها

ألزمت هيئة أسواق المال بعض شركات الوساطة بضرورة تصنيف مستثمريها إلى عملاء محترفين وعاديين، وفقاً للاشتراطات والتعليمات الصادرة منها.

وقالت مصادر مطلعة لـ «الجريدة»، إن الهيئة خاطبت بعض شركات الوساطة بضرورة العمل على تصنيف عملائها، مع ضرورة إعلانهم بالتصنيف الممنوح لهم من الشركات، لاسيما أن هناك بعض الأدوات والمنتجات الاستثمارية التي تقتصر على فئة محددة من العملاء.

وذكرت المصادر، أن «أسواق المال» ألزمت الشركات التي تتضمن أغراضها الوساطة في التعامل بالمشتقات المالية، أو تلك الشركات التي تسوق خدمات متعلقة بتداول المشتقات المالية التقدم بطلب لتوفيق أوضاعها وفقاً لأحكام القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما وتعليمات الهيئة الصادرة بهذا الشأن، من خلال التقدم بطلب ترخيص خلال فترة انتقالية مدتها سنة بحد أقصى من تاريخ صدور هذا القرار في 19 أبريل الماضي.

وبينت أن الخدمات المقدمة من شركات الوساطة في المشتقات المالية وخدمات تسويقها تقتصر على العملاء المحترفين فقط، إذ تختص الهيئة بالرقابة على تعاملات المشتقات المالية وفق تعريف الورقة المالية والمشتق المالي، التي يتم التعامل فيها داخل الكويت ابتداءً من صدور هذا القرار ووفق أحكام المادة الثانية منه.

ولفتت إلى أنه يحظر على شركات الوساطة طرح أو إصدار المشتقات المالية في دولة الكويت، ما لم تقرر الهيئة خلاف ذلك.

عيسى عبدالسلام