بريطانيا: ضريبة مؤقتة على أرباح شركات النفط

لتمويل خطة اجتماعية بقيمة 19 مليار دولار

نشر في 26-05-2022 | 17:54
آخر تحديث 26-05-2022 | 17:54
بريطانيا تقر ضريبة مؤقتة على أرباح شركات النفط
بريطانيا تقر ضريبة مؤقتة على أرباح شركات النفط
أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الخميس عزمها فرض ضريبة مؤقتة بنسبة 25 في المئة على أرباح شركات النفط والغاز بهدف تمويل خطة مساعدات اجتماعية بقيمة 15 مليار جنيه استرليني «نحو 19 مليار دولار» لفائدة الأسر الفقيرة ومتوسطة الدخل.

واعترف وزير الخزانة البريطاني ريشي سوناك أمام نواب مجلس العموم أن شركات النفط والغاز باتت تحقق أرباحاً غير عادية بسبب ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية ولا سيما منذ بداية الحرب في أوكرانيا نهاية فبراير الماضي.

وأكد أنه سيتم إلغاء الضريبة تدريجياً عندما تعود الأسعار إلى مستويات طبيعية، مضيفاً انه كلما زادت استثمارات الشركات في القطاع قلت قيمة الضريبة التي ستقوم بدفعها.

وعن المساعدات الاجتماعية، أوضح سوناك أن الأسر البريطانية ذات الدخل الضعيف ستحصل على مبلغ مالي قدره 650 جنيهاً استرلينياً «قرابة 820 دولاراً» فيما ستحصل الأسر ذات الدخل المتوسط على 400 جنيه «503 دولارات» لتخفيف الأعباء الناجمة عن تضخم فواتير الكهرباء والغاز.

وأضاف أن حوالي ثمانية ملايين متقاعد سيحصلون بحلول الخريف المقبل على هبة بقيمة 300 جنيه «377 دولار» ضمن ما يعرف بمكافأة الوقود، مشيراً إلى أن المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في أي فئة من الفئات المستفيدة سيحصلون على دفعة إضافية بقيمة 150 جنيهاً «189 دولاراً».

وبين سوناك أن إجمالي قيمة المساعدات الاجتماعية التي أقرتها الحكومة هذا العام لتخفيف أعباء غلاء المعيشة على الأسر وصلت حتى اليوم إلى 37 مليار جنيه «46.6 مليار دولار».

back to top