مبادرة للنقل بالحافلات لتفادي الازدحامات

المشروع انطلق بـ 4 مواقف في العاصمة تمهيداً لتعميمه

نشر في 27-01-2022
آخر تحديث 27-01-2022 | 00:00
انطلاق حركة النقل الجماعي المجاني من مجمع الوزارات إلى سوق المباركية
انطلاق حركة النقل الجماعي المجاني من مجمع الوزارات إلى سوق المباركية
أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي "KFAS" توقيع عقد مع شركة الكويت للتنقل للاستشارات في مجال المرور والنقل لتمويل مشروع نموذجي لمبادرة "Kuwait Commute" المتمثلة في تصميم وبناء 4 مواقف مستدامة للحافلات بمحافظة العاصمة، لتشجيع استخدام وسائل النقل العام، والحد من الازدحامات المرورية، وتقليل الانبعاثات الضارة.

وأوضحت المؤسسة، في بيان لها أمس، أن دعم هذه المبادرة يتوافق مع استثمارها في القدرات الوطنية من الطاقات الكويتية المتميزة، والعمل على بناء كوادر تمتلك المعرفة العلمية والتكنولوجية، ومهيأة للتعامل مع التحديات المختلفة التي تواجهها البلاد، وتشجيع هذه القدرات على تقديم حلول تكنولوجية وابتكارية مزدهرة من أجل كويت مستدامة.

من جهته، ثمن المدير العام للشركة وصاحب مبادرة كويت كوميوت جاسم العوضي، الدعم الذي قدمته المؤسسة لمبادرته الوطنية، مؤكدا أهمية هذا الدعم في احتضان الكوادر الوطنية، وإطلاق طاقاتها الإبداعية، وتشجيع أفكارها الخلاقة ونقلها من الحيز النظري إلى التطبيق العملي الميداني. وأوضح العوضي أن هدف المبادرة يتمثل في تقييم نظام النقل العام الحالي المعمول به في الكويت، وبدء حوار مفتوح مع المجتمع وأصحاب الشأن المعنيين من القطاعين العام والخاص وصولا إلى تحقيق هدفها في إيجاد "نظام نقل عام مريح ومستدام" في الكويت.

ومن جانبه، أكد نائب المدير العام للبرامج الاستراتيجية بـ "التقدم العلمي" بالوكالة مدير إدارة البحوث د. محمد الرمضان حرص الإدارة على الارتقاء بالبحث العلمي في الكویت من خلال تمويل الأبحاث الأساسية والتطبيقية، والمساهمة في إيجاد حلول مناسبة لأهم التحديات التي تواجهها الكويت. وذكــــــــر أن المرحلـــــة الأولــــى مـــــن المشـــــــروع تتضمــــن وضـــع تصميـــم لـ 4 مواقف نموذجية ومستدامة للحافلات في منطقة العاصمة، مشيرا إلى وجود تنسيق مع محافظة العاصمة لتسهيل التعاون مع الجهات ذات العلاقة.

وبدورها، قالت مديرة برنامج البحوث الرائدة في المؤسسة م. دينا النقيب، إن دعم مبادرة "كويت كوميوت" يعد مثالاً إيجابياً للعمل المشترك.

وأشارت النقيب إلى إمكانية التوسع في هذا المشروع النموذجي بعد نجاح المرحلة الأولى منه ليشمل مدينة الكويت وضواحيها، ثم جميع مناطق البلاد.

● فهد الرمضان

back to top