المغرب يلاقي مالاوي والسنغال تواجه الرأس الأخضر

  • 25-01-2022
  • المصدر
  • AFP

يسعى المغرب إلى تفادي مصير 2019 عندما ودع العرس القاري بسقوط مخيب أمام بنين بركلات الترجيح في ثمن النهائي، وذلك عندما يلاقي مالاوي اليوم، على ملعب "أحمدو أهيدجو" في ياوندي في الدور ذاته لكأس الأمم الإفريقية في كرة القدم بالكاميرون.

وتصدّر المغرب، المجموعة الثالثة في النسخة الحالية برصيد سبع نقاط، ليضرب موعداً مع مالاوي التي كانت أحد أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث (المجموعة الثانية).

صفوف مكتملة

ويدخل أسود الأطلس المباراة بصفوف مكتملة، باستثناء غياب لاعب وسط سيفاس سبور التركي فيصل فجر بسبب إصابته بـ "كوفيد-19".

ولن تكون طريق المغرب مفروشة بالورود في حال بلوغه ربع النهائي لأنه سيلاقي الفائز من القمة النارية المقررة غداً بين ساحل العاج التي أطاحت الجزائر حاملة اللقب، ومصر حاملة الرقم القياسي في عدد الألقاب في العرس القاري (7 مرات).

وفي دور الأربعة ستكون المواجهة مع أحد الرباعي الكاميرون المضيفة وجزر القمر وغينيا وغامبيا.

في المقابل، لن تكون مالاوي لقمة سائغة أمام المغرب خصوصاً أنها تدخل المواجهة منتشية بتأهلها التاريخي إلى ثمن النهائي، في ثالث مشاركة لها في النهائيات بعد عامي 1984 و2010 عندما خرجت من الدور الأول.

السنغال والرأس الأخضر

لا تختلف حال المنتخب السنغالي، وصيف بطل النسخة الأخيرة، عن المغرب، لأنه يخوض بدوره اختباراً "مفخّخاً" أمام الرأس الأخضر، أحد أفضل الثوالث في دور المجموعات، على ملعب "كويكونغ" في بافوسام.

لكن "أسود التيرانغا" سيخوضون مباراة اليوم بالقوة الضاربة بعدما عانوا في الدور الأول من غياب عشرة لاعبين بسبب فيروس كورونا، مما أثر على نتائجهم، إذ حصدوا خمس نقاط من فوز بشق النفس على زمبابوي في المباراة الأولى سجله القائد نجم ليفربول الإنكليزي ساديو مانيه من ركلة جزاء (90+7) وتعادلين سلبيين ضد غينيا وملاوي.

وستدافع الرأس الأخضر عن حظوظها منتشية بتأهلها في مشاركتها الثالثة في العرس القاري إلى ثمن النهائي، بتعادلها مع الكاميرون المضيفة 1-1 في الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات، وهي النقطة التي خولتها بطاقة الدور الثاني بعد فوزها على إثيوبيا 1-صفر في الجولة الأولى، قبل أن تخسر أمام بوركينا فاسو بالنتيجة ذاتها في الجولة الثانية.

فوز تونس وبوركينا فاسو

وكان المنتخب التونسي في الدور ذاته أطاح نظيره النيجيري حامل اللقب ثلاث مرات بهدف دون رد سجله مهاجمه يوسف المساكني ليبلغ الدور ربع النهائي للبطولة، ليلحق ببوركينا فاسو التي أقصت الغابون 7-6 بركلات الترجيح.