دراسة جنوب أفريقية: «الجرعات التعزيزية» لا تمنع الإصابة بـ «أوميكرون»

• لقاحات الحمض النووي الريبوزي فشلت في منع الإصابة بالمتحور
• المتحور لديه القدرة على التهرب من الأجسام المضادة التي تولدها اللقاحات

نشر في 19-01-2022 | 20:44
آخر تحديث 19-01-2022 | 20:44
دراسة جنوب أفريقية: «الجرعات التعزيزية» لا تمنع الإصابة بـ «أوميكرون»
دراسة جنوب أفريقية: «الجرعات التعزيزية» لا تمنع الإصابة بـ «أوميكرون»
ذكر باحثون من جنوب أفريقيا، في أول دراسة من نوعها، أن الجرعات التعزيزية بلقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال مثل المصنعة من جانب شركة «فايزر» و«بيونتيك» فشلت في منع الإصابة بمتحور «أوميكرون» من فيروس كورونا، بحسب وكالة «بلومبيرغ» للأنباء.

وقال الباحثون، الذي أقرت جامعتا كيب تاون وستالينبوش بجنوب أفريقيا، في بحثهم الذي نشر في مجلة «لانست» أمس الثلاثاء، إن سبعة زوار ألمان في كيب تاون أصيبوا بما يطلق عليه إصابات «كوفيد-19» الطفرة بين أواخر نوفمبر وأوائل ديسمبر العام الماضي رغم تلقيهم الجرعات العزيزية.

وتضيف النتائج للدليل على قدرة «أوميكرون» على التهرب من الأجسام المضادة التي تولدها لقاحات «كوفيد-19» ويبدو أن عوامل وقاية أخرى مثل خلايا تي تكافح السلالة، وحتى الآن فإن بيانات المستشفيات والوفيات تشير إلى أنه أقل حدة من متغير «دلتا».

ودفع الانتشار العالمي السريع لـ «أوميكرون» الذي تم التعرف عليه لأول مرة في بوتسوانا وجنوب أفريقيا في أواخر نوفمبر الماضي، دولاً مثل المملكة المتحدة والولايات المتحد وجنوب أفريقيا إلى تكثيف البرامج التعزيزية أو تطبيقها، غير أن البحث الأحد يشير إلى أنه قد لا يكون للخطة سوى أثر محدود.

back to top